Widgets Magazine
21:06 24 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني

    بوريس جونسون: يمكن لبريطانيا إبرام اتفاق تجارة حرة لإنهاء أزمة الخروج

    © Sputnik . Alexey Filippov
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال بوريس جونسون، المرشح الأوفر حظا لخلافة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، اليوم الأحد، إن بلاده قد تخرج من الاتحاد الأوروبي بإبرام اتفاق للتجارة الحرة من شأنه أن يلغي الحاجة لأحد الأجزاء التي مثلت إشكالية كبرى في الاتفاق السابق.

    وأضاف جونسون في مقاله الأسبوعي بصحيفة "تليغراف"، أن التكنولوجيا تستطيع درء الحاجة للالتزام بالترتيب الخاص بأيرلندا الشمالية، وهو الترتيب الذي رفضه كثير من أعضاء البرلمان البريطاني.

    وقال "هناك نطاق واسع لإيجاد الحلول اللازمة. ويمكن إيجادها، وسيتم إيجادها، في سياق اتفاق للتجارة الحرة سنتفاوض بشأنه مع الاتحاد الأوروبي... بعد الانسحاب منه في 31 أكتوبر"، وفقا لرويترز.

    وأضاف "يمكننا الخروج من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر ونمتلك التكنولوجيا للقيام بذلك. ما نحن بحاجة إليه الآن هو الإرادة والقيادة".

    يذكر أنه في نهاية تموز/يوليو الفائت، استقالت رئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماي، من زعامة حزب المحافظين بعد فشلها في إقناع البرلمان، 3 مرات متتالية، بقبول خيارها لاتفاق بريكست الذي تم التنسيق عليه مع الاتحاد الأوروبي.

    وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن أنه لن يوافق على إدخال تعديلات في مشروع الاتفاق، وبالتالي سيتعين على رئيس الوزراء المستقبلي لبريطانيا إما إقناع البرلمان بضرورة اعتماد المشروع الحالي للاتفاقية أو سحب البلاد من الاتحاد الأوروبي دون التوقيع على اتفاقية خروج.

    ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد في 31 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، إذا لم يقر البرلمان اتفاق الخروج الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة، تيريزا ماي، مع الاتحاد، ولم تطلب الحكومة تأجيلا آخر، ما يهدد بحدوث اضطرابات اقتصادية جراء الانسحاب من دون اتفاق.

    ويقول المرشحون لمنصب رئيس وزراء المملكة المتحدة إنهم يعتزمون تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بحلول هذا الموعد، لكنهم يختلفون حول الطرق. ولا يزال احتمال الخروج دون اتفاق قائماً بسبب حقيقة أنه في ظل انتخاب زعيم جديد للمحافظين والعطلة الصيفية اللاحقة، سيتمكن البرلمانيون والوزراء من بدء العمل حول بريكست فقط، في موعد يتجاوز النصف الأول من شهر أيلول/سبتمبر.

    انظر أيضا:

    واشنطن تقرر إرسال 1500 إضافي للشرق الأوسط... الدعوة لإضراب عام في السودان... مصير بريكست بعد استقالة ماي
    ترامب عن البريكست: لو كنت مكان بريطانيا ما دفعت 50 مليار دولار
    إلى أين تأخذ البريطانيين دوامة البريكست؟
    4 مرشحين لخلافة تريزا ماي... تعرف على رأيهم في الـ"بريكست"
    الكلمات الدلالية:
    خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي, بوريس جونسون, بريكست
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik