09:27 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر

    ظريف: شخصيتان تريدان دخول ترامب في حرب مع إيران

    © REUTERS / Kevin Lamarque
    العالم
    انسخ الرابط
    261
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يريد الحرب، لكن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعيان إليها.

    وقال ظريف، في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "ترامب لا يريد الحرب أما بولتون ونتنياهو يسعيان إليها"، متابعا: "لدي معلومات بأن الفريق باء يريد الحرب".

    وأضاف: "على ترامب أن يكون قلقا من محاولة الفريق باء فرض سياساتهم على سياساته"، متابعا: "ندعو دول الجوار للانسحاب من فريق باء ونذكرها بفشل القبة الحديدية الإسرائيلية في صد صواريخ غزة".

    واتهم وزير الخارجية الإيراني بريطانيا بأنها شريكة في الإرهاب الاقتصادي الذي تشنه الولايات المتحدة الأمريكية ضد بلاده. وقال: "الخطوة البريطانية في جبل طارق [احتجاز ناقلة نفط إيرانية] كانت قرصنة، ولم يستطع أحد أن يبرر هذه الخطوة".

    وأضاف: "خطوة بريطانيا في جبل طارق لم تحظ بدعم الاتحاد الأوروبي"، مشددا أن بريطانيا شريكة في الإرهاب الاقتصادي الأمريكي وهذا الأمر له تبعات عليها".

    وأكد ظريف: "كنا نغض الطرف عن بعض الأخطاء، ومنذ اليوم لن نغض الطرف عن أي خطأ وخاصة تجاه بريطانيا، لن نغض الطرف بعد الآن عن أي اعتداء علينا وعلى حقنا وعلى بريطانيا أن تعلم ذلك".

    وشهدت الأسابيع الماضية تصعيدا بين إيران وبريطانيا، حيث استبعدت لندن أي عملية للتبادل أو المقايضة مع إيران تشمل تحرير طهران ناقلة النفط البريطانية التي احتجزتها في الخليج، مقابل تحرير لندن ناقلة النفط الإيرانية الموقوفة في جبل طارق.

    انظر أيضا:

    إيران: البيت الأبيض دعا ظريف للقاء ترامب الشهر المقبل
    ترامب: إيران لم تربح الحرب أبدا لكنها لم تخسر في أي مفاوضات
    قائد بالحرس الثوري الإيراني يكشف "الكذبة" التى قالها ترامب وصدقتها إيران
    أستاذ اقتصاد سياسي: ترامب يلعب على أكثر من اتجاه مع إيران
    بومبيو: ترامب مستعد لعقد اجتماعات مع إيران دون شروط مسبقة
    الكلمات الدلالية:
    احتجاز ناقلة نفط إيرانية, البرنامج النووي الإيراني, الولايات المتحدة, بريطانيا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik