16:22 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

    ظريف بعد مقابلة الرئيس الفرنسي: إيران لن تتفاوض مجددا حول الصفقة النووية

    © REUTERS / Wana News Agency
    العالم
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده لن تتفاوض مجددا بشأن خطة العمل الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني.

    طهران - سبوتنيك. ونقل موقع الخارجية الإيرانية عن ظريف قوله بعد لقاء الرئيس الفرنسي: "موقفنا محدد تماما: نرى أنه لا يمكن تكرار المفاوضات حول خطة العمل الشاملة".

    كما وصف وزير الخارجية الإيراني المحادثات مع ماكرون بأنها كانت بناءة، مشيرًا إلى أنه في الاجتماع تبادل الطرفان مقترحات حول كيفية ضمان التنفيذ الكامل للاتفاق النووي.

    وبحسب صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، قال ماكرون خلال كلمة ألقاها أمام عدد من الصحفيين التابعين لجمعية الصحافة الرئاسية في الإيليزيه، الأربعاء الماضي، "سألتقي خلال الساعات المقبلة بالإيرانيين قبل انعقاد قمة مجموعة السبع لكي نحاول تقديم اقتراحات".

    وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن في أيار/ مايو الماضي أن بلاده اتخذت خطوتين استراتيجيتين بوقف بيع اليورانيوم المخصب الفائض عن الـ 300 كغ، ووقف بيع الماء الثقيل الفائض عن 130 كغ، مؤكدا أنها أمهلت أطراف الاتفاق النووي مدة 60 يوما لتأمين مصالح إيران في النفط والتعاملات البنكية.

    وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 8 أيار/ مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق المبرم مع طهران بشأن برنامجها النووي، واستئناف عقوبات اقتصادية صارمة ضد إيران عبر مرحلتين أولهما في أب/ أغسطس الماضي، بينما دخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر وتستهدف صادرات النفط، والبتروكيماويات، والطاقة.

    انظر أيضا:

    ظريف بعد مقابلة الرئيس الفرنسي: إيران لن تتفاوض مجددا حول الصفقة النووية
    بعد دعوة ظريف... السعودية تحدد شروطا للحوار مع إيران
    ظريف: مستعدون للعمل على مقترحات فرنسا بشأن الاتفاق النووي
    لقاء ماكرون وظريف... هل تنجح فرنسا في التوسط بين أمريكا وإيران؟
    ظريف: ليس بإمكان أمريكا أن تزعزع أمن الخليج 
    الكلمات الدلالية:
    أخبار, إيران, محمد جواد ظريف
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik