13:35 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    مفاعل نووي إيراني في منشأة فورد

    إيران تبدأ تشغيل أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو النووية

    © AFP 2019 / HAMED MALEKPOUR
    العالم
    انسخ الرابط
    0 40
    تابعنا عبر

    بدأت إيران، اليوم الأربعاء، ضخ غاز (UF6) في أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي، تنفيذا للخطوة الرابعة بخفض التزاماتها في الاتفاق النووي.

    وحسب وكالة "إيسنا" الإيرانية: "تم نقل 2000 كيلو غرام من غاز سادس فلوريد اليورانيوم من محطة نطنز إلى محطة فوردو تحت رقابة مفتشي الوكالة الدولية لبدء تشغيل أجهزة الطرد المركزي في مفاعل فوردو".

    وأضافت الوكالة أن "منظمة الطاقة الذرية الإيرانية نقلت غاز "uf6" إلى منشأة فوردو جنوب طهران، تمهيدا للبدء بتنفيذ الخطوة الرابعة من تخفيض التزاماتها النووية"، موضحة أن "عملية نقل الغاز من منشأة نطنز إلى منشأة فوردو تمت بإشراف مندوبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

    وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الثلاثاء، أن طهران ستتخذ، الأربعاء، الخطوة الرابعة في اتجاه تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع في عام 2015، مؤكدا أن هذه الخطوة أيضا قابلة للتراجع في حال عودة أوروبا إلى التزاماتها. وأوضح أن الخطوة الرابعة "متعلقة بضخ الغاز لتشغيل أجهزة الطرد المركزي بمحطة فوردو".

    يذكر أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أعلن مؤخرا عن عزم بلاده تشغيل 30 جهاز طرد مركزي جديد داخل منشأة نطنز.

    وأعلنت إيران، في السابع من سبتمبر/ أيلول الماضي، الخطوة الثالثة من تقليص تعهداتها بالاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرمته مع القوى العالمية في عام 2015، ردا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو/ أيار 2018، حيث أكدت رفع القيود على أبحاث ومستوى تخصيب اليورانيوم وأجهزة الطرد المركزي.

    انظر أيضا:

    إيران تؤكد عزمها اتخاذ الخطوة الرابعة لتقليص التزاماتها النووية
    خبراء روس يتوجهون لتفقد منشأة فورد النووية في إيران
    إيران "تهدد" بتنفيذ الخطوة الرابعة
    إيران تهدد: الخطوة الرابعة من خفض الالتزامات النووية جاهزة للتنفيذ
    الخارجية الأمريكية: إعلان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم "خطوة كبيرة في الاتجاه الخاطئ"
    الكلمات الدلالية:
    المفاعل النووي الإيراني, الاتفاق النووي الإيراني, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik