04:21 GMT05 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    أعرب رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، عن أمل بلاده في تحقيق حلم طريق بري وسكة حديد تربط بين العاصمة الجنوب أفريقية كيب تاون ونظيرتها المصرية القاهرة.

    جاء ذلك خلال لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنظيره الجنوب أفريقي، والذي أكد فيه السيسي على عمق العلاقات بين البلدين.

    وكانت الحكومة المصرية أعلنت، في وقت سابق، عن التخطيط لمشروع طريق القاهرة – كيب تاون، الذي جاء لتسهيل عملية نقل البضائع بريا بين دول أفريقيا، كما سيتيح للمستثمر فرصة نقل البضائع بين الدول الـ9 في زمن قياسي لا يتعدى 4 أيام، ليعد أسهل وأسرع من نقل البضائع عبر البحر.

    وعرضت صحيفة "اليوم السابع" معلومات عن الخطط التي وضعت بالفعل لتنفيذ طريق القاهرة – كيب تاون، والذي من المنتظر أن يكون أطول طريق بري في أفريقيا، وكذلك الخطوات التي اتخذت على أرض الواقع حتى الآن.

    وقالت الصحيفة إن الطريق الجديد سينطلق من الإسكندرية نحو القاهرة في اتجاه أسوان، مارّا بدول السودان وجنوب السودان وإثيوبيا وتنزانيا وكينيا وزامبيا وصولا إلى مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، حيث يبلغ طوله 9700 كم.

    وتمتد المرحلة الأولى من مشروع الطريق من مدينة الإسكندرية، شمالي مصر، حتى أرقين على الحدود بين مصر والسودان، وسيمر داخل مصر بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان، ويجرى حاليا العمل على إعداد دراسات تنفيذ المشروع.

    من المنتظر أن يكون الطريق الجديد بمثابة محور لحركة التجارة بين مصر والدول الأفريقية، حيث سيساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين 7 دول أفريقية فضلا عن مصر وجنوب أفريقيا.

    وسيسهل الطريق حركة النقل البري بين الدول المار بها في زمن قياسي لا يزيد عن 4 أيام على عكس البحر الذي يستغرق شهورًا.

    ويرى خبراء الاقتصاد أن هناك أهمية كبيرة للمشروع، حيث قالت الدكتورة هبة البشبيشي، خبيرة الشؤون الأفريقية، إنه يعد أهم مشروعات القارة، مشيرة إلى أنه يساعد بنهوض القارة السمراء تجاريا واقتصاديا، بالإضافة إلى توطيد العلاقات بين الجانبين.

    وصرح الدكتور محمد السيد، الباحث في الشؤون الأفريقية، لصحيفة "الوطن" بأن هذا المشروع سيساعد على تنشيط حركة التجارة في الدول الأفريقية، مؤكدا على تحسن اقتصادات هذه الدول بنشاط التجارة.

    وأضاف السيد أن المشروع من شأنه تقوية العلاقات بين الدول الأفريقية، وتقارب الثقافات بينهم بشكل أوسع، موضحة أنه يساهم في تفعيل الوحدة الأفريقية بشكل كبير لسهولة التنقل بين دول القارة السمراء.

    انظر أيضا:

    أهداف مباراة جنوب أفريقيا وغانا... "البافانا بافانا" تخطف البرونزية بركلات الترجيح... فيديو
    بالفيديو... أهداف مباراة مصر وجنوب أفريقيا 3-0 في قبل نهائي أمم أفريقيا
    جنوب أفريقيا تمنع بيع أسلحة للسعودية والإمارات بسبب خلاف على التفتيش
    بتغريدة عبر "تويتر"... السيسي يعلق على لقائه برئيس جنوب أفريقيا
    جنوب أفريقيا تحصد لقب "ملكة جمال الكون"...فيديو
    الكلمات الدلالية:
    حكومة جنوب أفريقيا, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook