09:48 20 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، اليوم الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول، إن تشكيل حكومة لبنانية "موثوقة" قادرة على إحداث إصلاحات، هو الطريق الوحيد من أجل حصولها على دعم مالي دولي.

    وحذر لودريان في تصريحات نقلتها وكالة "رويترز" من تشكيل حكومة لبنانية لن تتمكن من تحقيق إصلاحات لن تمكنها من الحصول على مساعدة مالية دولية.

    وقال وزير الخارجية الفرنسي بعد اجتماع باريس لمجموعة الدعم الدولي للبنان: "يجب أن يكون المعيار الوحيد هو فعالية هذه الحكومة في خدمة الإصلاحات، وبهذه الطريقة فقط سنسمح للمشاركين حول هذه الطاولة بتقديم الدعم الذي تحتاجه لبنان".

    وتمكنت "رويترز" من الحصول على مسودة البيان الختامي، والذي تدعو فيه مجموعة دعم لبنان إلى الاعتماد العاجل لبرنامج إصلاح اقتصادي موثوق، وموازنة موثوقة لعام 2020 في الأسابيع الأولى التالية لتشكيل حكومة جديدة.

    وكان وزير الخارجية الفرنسي، جان إبف لو دريان، قال أمس الثلاثاء، إن اجتماع باريس بشأن لبنان يهدف إلى حث السلطات اللبنانية على استيعاب خطورة الوضع.

    ونقلت وكالة "رويترز" عن الوزير الفرنسي قوله: "الاجتماع سيكون بمثابة دعوة قوية للسلطات اللبنانية لتشكيل حكومة، بسرعة، من أجل تنفيذ إصلاحات".

    وبعد مرور ستة أسابيع على استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري إثر احتجاجات مناوئة للنخبة الحاكمة، تثير الأزمة المالية مخاوف متعلقة باستقرار لبنان في ظل فرض البنوك قيودا على حركة رأس المال وشح الدولار وفقد الليرة اللبنانية ثلث قيمتها في السوق السوداء.

    انظر أيضا:

    الرئاسة اللبنانية: تأجيل تسمية رئيس الحكومة إلى 16 ديسمبر
    نائب لبناني: مشاورات تشكيل الحكومة عادت إلى نقطة البداية
    لو دريان: اجتماع باريس دعوة للسلطات اللبنانية لتشكيل حكومة سريعا
    صحيفة: اجتماع باريس سيحث على تشكيل حكومة لبنانية إنقاذية للخروج من الأزمة
    الكلمات الدلالية:
    جان إف لودريان, الخارجية الفرنسية, فرنسا, الحكومة اللبنانية, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik