19:37 GMT07 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 20
    تابعنا عبر

    بحث الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الخميس، مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان في اتصال هاتفي الوضع في سوريا وليبيا والتظاهرات في إيران وإسقاط الطائرة الأوكرانية.

    وقال البيت الأبيض في بيان: "أجرى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اتصالا هاتفيا اليوم مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، بحث الزعيمان الوضع الأمني في سوريا وليبيا والتظاهرات في إيران وإسقاط الطائرة الأوكرانية".

    واستضافت موسكو، الاثنين الماضي، محادثات بمشاركة وزراء الخارجية والدفاع لروسيا وتركيا وممثلي طرفي الأزمة في ليبيا قائد "الجيش الوطني الليبي"، المشير خليفة حفتر، ورئيس حكومة الوفاق، فايز السراج، لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الأطراف الليبية لوقف إطلاق النار.

    وأكدت وزارة الخارجية الروسية، الاثنين، مغادرة قائد "الجيش الوطني الليبي"، خليفة حفتر، العاصمة الروسية موسكو بدون التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار مع حكومة الوفاق الوطني.

    كما عقد، الاثنين الماضي، اجتماع ثلاثي سوري روسي تركي في موسكو، طالبت فيه دمشق بالالتزام الكامل بسيادة سوريا واستقلالها والانسحاب الفوري والكامل من الأراضي السورية.

    وبحسب قناة الإخبارية السورية، أكدت الحكومة السورية على ضرورة التزام تركيا بموجب اتفاق سوتشي بشأن إدلب، وخاصة إخلاء المنطقة من الإرهابيين والأسلحة وفتح طرق حلب - اللاذقية وحلب - حماة.

    وبالنسبة للوضع في إيران، فينظم متظاهرون أغلبهم من الطلاب احتجاجات يومية في طهران ومدن أخرى منذ يوم السبت الماضي عندما اعترفت السلطات الإيرانية، بعد نفيها على مدى أيام، بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية الأسبوع الماضي، مما أودى بحياة 176 شخصا كانوا على متنها.

    وفي هذا الصدد قال وزير النقل الكندي مارك جارنو، إن محققين كنديين في حوادث تحطم الطائرات زاروا موقع تحطم الطائرة الأوكرانية. ولكنه أكد أن السلطات الإيرانية لم تتح للمحققين حتى الآن الوصول إلى الصندوقين الأسودين للطائرة اللذين يسجلان بيانات الرحلة ومحادثات قمرة القيادة.

    انظر أيضا:

    إعلام: مسودة مؤتمر برلين تتضمن فرض عقوبات على من يهدد وقف إطلاق النار في ليبيا
    الأمين العام للأمم المتحدة يشارك في مؤتمر برلين حول ليبيا
    الرئاسة التركية: أردوغان وترامب ناقشا الوضع في ليبيا
    وزير الخارجية التركي: مصر بدأت تتصرف بعدوانية بعد اتصالاتنا مع روسيا بشأن ليبيا
    الكلمات الدلالية:
    تطور الوضع في سوريا, الوضع في ليبيا, أردوغان, ترامب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook