21:06 GMT14 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 56
    تابعنا عبر

    علقت الإدارة الأمريكية، على رفض الجامعة العربية دعم خطة الرئيس دونالد ترامب بشأن حل القضية الفلسطينية، مؤكدة أن "الدول العربية لم تجمع على رفض "صفقة القرن"."

    ونقل موقع Axios الأمريكي، مساء أمس السبت، عن مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض: "تقدر الولايات المتحدة ردود الفعل الإيجابية من العديد من الدول العربية، حول خطتنا للسلام التي تم الإعلان عنها اليوم في اجتماع جامعة الدول العربية في القاهرة. وفقط بفضل الاستعداد لمحاولة إيجاد سبل جديدة، سنتمكن من تحقيق قفزة نوعية في حل الصراع الذي بسببه عانى الشعب الفلسطيني على مدى عقود".

    وأضاف أن "القرارات السابقة لجامعة الدول العربية حاولت استرضاء القيادة الفلسطينية ولم تؤد إلى السلام والتقدم، لذلك من المهم اختبار سبل جديدة وإلا فلن يتغير مصير الفلسطينيين".

    وكان وزراء الخارجية العرب أكدوا، في اجتماعهم الطارئ بالجامعة العربية أمس السبت، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التمسك بمبادرة السلام العربية الموقعة في 2002، وحذروا إسرائيل من تنفيذ بنود "خطة السلام" الأمريكية.

    وجاء في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ "التأكيد على أن مبادرة السلام العربية وكما أقرت بنصوصها عام 2002، هي الحد الأدنى المقبول عربيًا لتحقيق السلام، من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لكامل الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئين الفلسطينيين وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948".

    وحذر البيان من "قيام إسرائيل والقوة القائمة بالاحتلال بتنفيذ بنود الصفقة بالقوة متجاهلة قرارات الشرعية الدولية، وتحميل الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه السياسة ودعوة المجتمع الدولي إلى التصدي لأي إجراءات تقوم بها حكومة الاحتلال على أرض الواقع".

    انظر أيضا:

    البيان الختامي لاجتماع الجامعة العربية يرفض "صفقة القرن"
    الجامعة العربية تؤكد التزامها بمساندة السودان وحشد الدعم لتلبية احتياجاته
    ‎"لتعرف الشعوب كل شيء".. فلسطين توجه طلبا عاجلا إلى الجامعة العربية
    الجامعة العربية: خطة ترامب للسلام مخيبة للآمال وسياقها وتوقيتها يثير تساؤلات كثيرة
    عباس يلتقي وزير الخارجية العراقي قبل اجتماعات الجامعة العربية للرد على صفقة القرن
    الكلمات الدلالية:
    جامعة الدول العربية, دونالد ترامب, صفقة القرن, البيت الأبيض, أمريكا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook