23:30 GMT22 يناير/ كانون الثاني 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    112
    تابعنا عبر

    أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن قلقه إزاء وجود تعاون بين عناصر تقف وراء أحداث العنف والنهب بالولايات المتحدة وتنظيم"ب ي د - ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابي الذي ينشط شمالي سوريا.

    جاء ذلك في اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليومم الاثنين، حيث بحث الرئيسان عددا من القضايا الإقليمية، بحسب وكالة الأناضول التركية الرسمية.

    من جهته، أعلن مساعد المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، في بيان أن "أردوغان وترامب تناولا خلال الاتصال المسائل الثنائية المهمة والقضايا الإقليمية كما تناولا التغلب على وباء كورونا والجهود الأخيرة لعودة النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة وتركيا".

    ودخلت الاحتجاجات الأمريكية، التى أثارتها وفاة جورج فلويد أواخر الشهر الماضى، أثناء احتجازه فى مدينة منيابوليس، مرحلة جديدة مع امتداد المسيرات المطالبة بالعدالة العرقية من واشنطن العاصمة إلى بلدة فى شرق ولاية تكساس، كانت ذات يوم مأوى لجماعة عنصرية تنادى بتفوق العرق الأبيض.

    وضغط ضابط شرطة بركبته على رقبة فلويد، نحو تسع دقائق، وهو ممدد على الأرض قبل أن تعلن وفاته فور وصوله المستشفى يوم 25 مايو.

    وكانت تلك الاحتجاجات أيضا، مصدر إلهام لمظاهرات مناهضة للعنصرية فى أنحاء متفرقة من العالم، حيث خرجت مسيرات فى بريزبن وسيدنى باستراليا، وفى لندن وباريس، ومدن أوروبية أخرى متبنية شعار "حياة السود مهمة".

    وفى واشنطن، تظاهر أول أمس السبت، عشرات الآلاف عند نصب لينكولن التذكارى، وهم يرددون هتافات منها "لا أستطيع التنفس" و"ارفعوا أياديكم.. لا تطلقوا النار"، وتوجهوا فى مسيرة نحو البيت الأبيض.

    انظر أيضا:

    "تجهيز 2500 عنصر"... المسماري يكشف تفاصيل "خطة أردوغان لغزو ليبيا"
    بحثا ليبيا وسوريا... ترامب وأردوغان يتفقان على مواصلة التعاون
    أردوغان: قررنا التنقيب عن النفط قبالة سواحل ليبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook