23:48 GMT07 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، إن السلطة الفلسطينية تسعى بكل جهد ممكن لخلق ائتلاف دولي يلزم إسرائيل بمنع الضم.

    جاء ذلك خلال حديثه لـ"هلا أخبار"، إذاعة القوات المسلحة الأردنية، مضيفا: "إذا ما أقدمت إسرائيل على ضم الأغوار الفلسطينية والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، سواء سنتميترا واحدا أو كل الأراضي المحتلة، فإن هذا يعني تدمير السلطة الوطنية الفلسطينية".

    وتابع: "تدمير السلطة الوطنية الفلسطينية هي خطة إسرائيلية تتزامن مع الضم"، مضيفا: "طلبنا من العالم أن يستخدم عبارة واحدة مع إسرائيل هي: إذا ما أقدمتم على الضم سيكون هناك عقوبات وعواقب خطيرة على العلاقات معكم".

    ولفت صائب عريقات إلى أنه "بدون هذه العبارة سيقدم نتنياهو على الضم باعتباره استحقاقا مشتركا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال صفقة القرن"، مشيرا إلى أن "هذا خروجا كليا عن الاتفاق التعاقدي بين منظمة التحرير وإسرائيل، حيث تم الاتفاق على أن قضايا القدس والحدود واللاجئين والأمن والمياه هي قضايا وضع نهائي ولا يحق لأي طرف اتخاذ إجراء أو استباق مفاوضات في الوضع النهائي من خلال إجراءات أحادية".

    وقال عريقات: "الضم ليس فقط إجراء أحاديا بل هو مخالف للقانون الدولي والشرعية الدولية وتدمير للسلطة وتدمير لعملية السلام"، مضيفا: "الهدف من كل ما يطرح من الضم هو تدمير قيام دولة فلسطينية مستقلة وتدمير السلام".

    وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية: "بنيامين نتنياهو يؤمن أن إسرائيل بحاجة إلى صراع وعنف وحروب وليس إلى سلام وأمن واستقرار"، مضيفا: "هو بالضم يعرض المنطقة (شعوبا وحدودا) ويدفعها إلى العنف والفوضى وإراقة الدماء ويضرب بعرض الحائط الأمن القومي للدول العربية كافة وأي إمكانية لسلام مستقبلي فلسطيني – إسرائيلي".

    وقال عريقات: "يجب على العالم أن يقف صفا واحدا ويمنع نتنياهو من "الضم" وهو يستطيع ذلك"

    إنفوجرافيك - صفقة القرن: كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة
    © Sputnik /
    "صفقة القرن": كيف تبدو خارطة فلسطين الجديدة

    انظر أيضا:

    سفير جامعة الدول العربية لدى روسيا: "خطة الضم" تدمر فرص تطبيق حل الدولتين في المستقبل
    لن تشمل الأغوار... لماذا عدلت إسرائيل من خطة الضم وهل تنجح في تحييد الأردن؟
    حماس والجهاد الإسلامي تدعوان لمشاركة شعبية واسعة ضد خطة "الضم"
    "غير تاريخي"... وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد رفضه موعد خطة الضم الإسرائيلية
    وفد أمريكي يبحث في إسرائيل خطة "الضم"
    الكلمات الدلالية:
    بنيامين نتنياهو, صائب عريقات, فلسطين, إسرائيل
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook