12:31 GMT28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تتوقع حل القضايا التي تسمم العلاقات مع الولايات المتحدة.

    وقال جاويش أوغلو في حديث مع دبلوماسيين أتراك في أنقرة إن البحث عن حلول للصراعين في سوريا وليبيا يتيح فرصا جديدة لتحسين العلاقات، مشيرا إلى أن شراء المنظومة الروسية إس-400 "تم"، وأكد أن إبعاد تركيا عن برنامج الطائرة إف-35 سيؤثر سلبا على الاستراتيجية الدفاعية لحلف شمال الأطلسي، وفق وكالة "رويترز".

    وتختلف تركيا مع الولايات المتحدة، شريكتها في حلف شمال الأطلسي، على قضايا تشمل سوريا وشراء أنقرة منظومة الدفاع الصاروخية الروسية "اس-400"، ونتيجة لذلك ألغت واشنطن مشاركة تركيا في برنامج إنتاج طائرتها المقاتلة "إف-35"، زاعمة أن المنظومة الروسية تعرض الطائرة للخطر.

    وبدأت عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" الحديثة والتي تسببت في أزمة في علاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية منتصف تموز/ يوليو 2019. وطالبت واشنطن بالتخلي عن هذه الصفقة مقابل شراء مجموعة باتريوت الأمريكية مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات "إف-35" لها، بالاضافة إلى فرض عقوبات عليها. رفضت أنقرة تقديم تنازلات واستمرت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

    انظر أيضا:

    بومبيو: أمريكا تؤيد بشدة الحوار بين اليونان وتركيا
    السودان يوقع مع أمريكا اتفاقا لإعادة حصانته السيادية.. كردستان العراق يوقف صادرات النفط إلى تركيا
    الكلمات الدلالية:
    امريكا, حل, القضايا الخلافية, وزير الخارجية, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook