17:39 GMT30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    كشفت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين أن زعماء دول أكبر 20 اقتصادا في العالم يعتزمون تحقيق توزيع عادل للقاحات الوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19."

    وجاء بمسودة البيان أن زعماء المجموعة سوف يتعهدون غدا الأحد بتمويل توزيع عادل للقاحات الوقاية من كوفيد-19 فضلا عن الأدوية والفحوص في أنحاء العالم حتى لا تحرم منها الدول الفقيرة.

    كما تعهدوا بمد تخفيف أعباء الديون عن هذه الدول، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

    وقال الزعماء في مسودة البيان التي اطلعت عليها الوكالة:" لن ندخر جهدا حتى نضمن وصولها (اللقاحات) لجميع الناس بشكل عادل وبسعر يمكن تحمله بما يتسق مع التزامات الأعضاء بتحفيز الابتكار". 

    وتعقد القمة التي انطلقت أعمالها اليوم في وقت يواجه فيه العالم وباء فيروس كورونا، وقد قادت المجموعة جهودا دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار، لدعم إنتاج اللقاحات والدواء وتوزيعها وإتاحتها، كما قامت بضخ أكثر من 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمي لمواجهة تحديات الجائحة.

    وتولت السعودية، أكبر دولة مصدرة للخام في العالم وهي حليف رئيسي للولايات المتحدة، رئاسة مجموعة العشرين، حيث عقدت قمة استثنائية في مارس 2021، هي القمة الاستثنائية الأولى التي عقدتها المجموعة، نظرا لجائحة كورونا.

    انظر أيضا:

    تحديات عدة أمام قمة "مجموعة العشرين" والدول الفقيرة تترقب القرارات
    ترمب أمام قمة العشرين: كان لي شرف العمل معكم وأتطلع للمزيد مستقبلا
    بوتين في "قمة العشرين": المستوى الكبير للبطالة والفقر أهم تحد أمام العالم
    الكلمات الدلالية:
    فيروس كورونا, تعهد, مجموعة العشرين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook