11:00 GMT09 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا يمكن أن يتعاونا معا فيما يخص معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت 3".

    وتابع: "في ذات الوقت، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن قلقها البالغ بشأن معاملة المعارض أليكسي نافالني"، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين.

    وقبل أيام، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في إفادة صحفية: "أستطيع أن أؤكد أن الولايات المتحدة تعتزم اقتراح تمديد المعاهدة (ستارت - 3) لمدة خمس سنوات، كما يسمح الاتفاق".

    وجاءت تأكيدات واشنطن بعدما أكدت وزارة الخارجية الروسية أهمية تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت 3" مع الولايات المتحدة الأمريكية لأطول مدة ممكنة - أي لخمس سنوات.

    وتبقى معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "ستارت-3" التي وقعها بارك أوباما ودميتري مدفيديف في 8 نيسان/ أبريل من العام 2010 في براغ، المعاهدة الوحيدة النافذة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحد من الأسلحة.

    وتنتهي الاتفاقية في عام 2021 ، وحتى الآن لم تقرر واشنطن ما إذا كان سيتم تمديدها. وقد صرحت روسيا بدورها مرارا بأنها مستعدة لمناقشة هذا الأمر.

    وألزمت "ستارت 3" الجانبين الأمريكي والروسي، بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية، وتنص على خفض، وخلال فترة 7 سنوات، الرؤوس النووية إلى 1550 رأساً، وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.

    وتمَ وضع الوثيقة ليتم تطبيقها في غضون 10 سنوات، مع إمكانية تمديدها لمدة 5 سنوات أخرى، بالاتفاق المتبادل بين الطرفين الموقعين عليها.

    إنفوجرافيك - 7 معلومات عن اتفاقية منع الانتشار النووي
    © Sputnik
    7 معلومات عن اتفاقية منع الانتشار النووي

    انظر أيضا:

    محلل سياسي يتوقع محاولات تعديل لمعاهدة "ستارت 3" قبل تمديدها بين موسكو وواشنطن
    سيناتور روسي: تمديد معاهدة "ستارت" قبل انتهاء صلاحيتها أمر وارد شرط الاحتفاظ بنصها الحالي
    باتروشيف وسوليفان يبحثان تمديد معاهدة ستارت وآفاق تطوير التعاون الروسي الأمريكي في مجال الأمن
    موسكو تعلن استعدادها للتواصل مع واشنطن لتمديد معاهدة "ستارت-3"
    الكلمات الدلالية:
    معاهدة ستارت, أمريكا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook