03:02 GMT04 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    لقاح "سبوتنيك V" (10)
    0 31
    تابعنا عبر

    كشفت جامعة أكسفورد عن بدء تجارب سريرية لدمج لقاح "أكسفورد" مع لقاح "سبوتنيك V" الروسي.

    ففي تصريحات لـ"قناة العربية" أكد أحمد سالمان، أستاذ علوم المناعة وأبحاث تطوير اللقاحات بمعهد إدوارد جينر بجامعة أكسفورد "بدء تجارب سريرية لدمج لقاحنا مع لقاح سبوتنيك الروسي".

    وقال سالمان: إن اللقاحات المعتمدة تم تطويرها لمواجهة السلالات القديمة، مشيرا إلى أن فاعليتها تقل تدريجيا أمام السلالات الجديدة، حيث تظهر طفرات فيروس كورونا كل أسبوعين.

    وأوضح أن "اللقاحات تخفف من أعراض سلالات كورونا الجديدة وحالات الوفاة، وأكبر تحور لكورونا ظهر في سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا".

    وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أكدت في يناير/ كانون الثاني الماضي، أن "النسخة المتحورة التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، يعتقد أنها أكثر عدوى من النسخة البريطانية"، مشيرة إلى أنها "رُصدت في 23 دولة ومنطقة، حتى لحظة بيان المنظمة.

    يشار إلى أن شركتي "فايزر" و"بيونتك" المنتجتين للقاح ضد فيروس كورونا قد أصدرتا أول أمس بيانا أكدتا فيه أن السلالة التي ظهرت في جنوب إفريقيا قد تقلل بشدة من فاعلية لقاحهما.
    وبالرغم من أن دراسة معملية تشير إلى أن السلالة الجنوب أفريقية للفيروس التاجي قد تقلل من حماية الجسم المضاد من اللقاح الذي أنتجته الشركتان بمقدار الثلثين، إلا أن الدراسة وجدت أن اللقاح لا يزال قادرًا على تحييد الفيروس، ولا يوجد دليل حتى الآن من التجارب على الأشخاص على أن الفيروس المتحور يقلل من حماية اللقاح.

    الموضوع:
    لقاح "سبوتنيك V" (10)

    انظر أيضا:

    تدوم 12 أسبوعا... دراسة تكشف فاعلية الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكاـ أكسفورد
    صحيفة: شركات أدوية كبرى تخطط للاستفادة الاقتصادية من وراء لقاح أكسفورد
    مصر… وزير التعليم العالي: لقاح "أكسفورد" الأقرب لمكافحة كورونا
    صحيفة كويتية تكشف موعد وصول الدفعة الأولى من لقاح "أكسفورد"
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook