07:08 GMT15 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أبلغت الولايات المتحدة الحكومة الأفغانية أنها تعتزم الدعوة لاجتماع لممثلي عدة دول تشمل روسيا، لتوحيد المواقف حيال عملية السلام بين الحكومة وحركة طالبان، مؤكدة أنها لا تستبعد سحب قواتها بشكل كامل من أفغانستان بداية أيار/مايو.

    ونشرت قناة "طلوع" الأفغانية، اليوم الأحد، صورة لما قالت إنه خطاب مرسل من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى الرئيس الأفغاني، أشرف غني، جاء فيه أن "الولايات المتحدة لم تستبعد أية خيارات بشأن أفغانستان"، مضيفا "نحن ندرس الانسحاب الكامل لقواتنا في الأول من أيار/مايو، كما ندرس خيارات أخرى".

    وقال إن الولايات المتحدة تسعى لبذل جهد دبلوماسي عالي المستوى لتسريع عملية السلام نحو التوصل لتسوية، بما يشمل "مطالبة الأمم المتحدة بعقد اجتماع لوزراء خارجية ومبعوثي روسيا والصين والهند وإيران وباكستان والولايات المتحدة لبحث منهج موحد لدعم السلام في أفغانستان".

    وتابع، "سوف نطلب من حكومة تركيا استضافة اجتماع علي المستوى للجانبين خلال الأسابيع المقبلة للتوصل لاتفاق سلام نهائي".

    وفي نهاية فبراير/ شباط 2020، وفي حفل أقيم في قطر، وقعت الولايات المتحدة وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عاما من الحرب، والذي ينص على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل الأسرى.

    وتقول الأمم المتحدة إن ما يناهز 6 آلاف أفغاني قتلوا وجرحوا خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 رغم انطلاق مفاوضات السلام، وبينت أن هذا الرقم على الرغم من ذلك يظل أقل بنسبة 30 بالمئة من ذات الفترة الزمنية من العام الماضي.

    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook