17:37 GMT13 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    علقت السلطات المختصة في الدنمارك استخدام لقاح "أسترازينيكا"، مؤكدة أن له أعراض جانبية تصل إلى تسببه في جلطات دموية.

    وبحسب بيان نشرته هيئة الصحة الدنماركية عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فقد أكدت أنها علقت استخدام لقاح "أسترازينيكا" معللة بأنه يسبب جلطات دموية.

    وكانت النمسا قد أعلنت هي الأخرى، الأحد الماضي، وقف استخدام اللقاح نفسه، عقب وفاة امرأة تلقت الجرعة الأولى منه، وذلك حسب تأكيد المكتب الفيدرالي للرعاية الصحية النمساوي "بي أيه أس جي" أنه تلقى تقريرين يتعلقان باحتمالية تأثر متلقين لجرعات اللقاح في مدينة "زويتل".

    وقال المكتب الفيدرالي النمساوي إن امرأة تبلغ من العمر 49 عاما قد توفيت نتيجة "تجلط بالدم"، بينما أصيبت امرأة أخرى عمرها 35 عاما بانسداد رئوي حاد ناتج عن تجلط الدم.

    لكنه شدد كذلك على أن الوقف إجراء احترازي، مؤكدا أنه لا يوجد إلى الآن أي دليل أو علاقة سببية بين اللقاح وحالة الوفاة.

    جدير بالذكر أن عرض "تجلط الدم" ليس من بين الأعراض الجانبية التي أعلنت عنها "أسترازينيكا"، حيث يتم حاليا دراسة ما حصل لمعرفة الأسباب بشكل دقيق، ولكن كإجراء احتياطي تم وقف إعطاء الجرعات من هذا اللقاح.

    وكان متحدث من شركة أسترازينيكا قد أكد لوكالة "رويترز" سابقا أن الاختبارات السريرية التي أجرتها الشركة لم يكن بها أي تأثيرات سلبية خطيرة ترتبط باللقاح.

    يشار إلى أن السلطات الصحية في كوريا الجنوبية كانت قد أعلنت عن تسجيل 6859 بلاغا يتعلق بظهور أعراض جانبية بعد تلقي لقاحات فيروس كورونا، منذ بدء حملة التلقيح هناك يوم 26 فبراير/ شباط الماضي، مؤكدة أن أغلبية الأعراض الجانبية، "6802 بلاغ، أو 99.2% من نسبة البلاغات" مرتبطة بلقاح أسترازينيكا، في حين أن 57 بلاغا فقط كان مرتبطا بلقاح "فايزر".

    انظر أيضا:

    ثورة" اللقاحات قد تؤدي إلى إنتاج لقاح للوقاية من جائحة في 100 يوم
    كينيا عاشر دولة أفريقية تسجل لقاح "سبوتنيك v" الروسي
    المغرب تسجل لقاح "سبوتنيك V" الروسي
    الإمارات تعلن اكتمال مرحلة التطعيم لتجارب لقاح روسي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook