05:23 GMT02 أغسطس/ أب 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 02
    تابعنا عبر

    أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عن استعداده لتحمل الكثير من المسؤوليات لضبط الوضع في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف الناتو من هذا البلد.

    وقال أردوغان، في كلمة له، إنه "يمكن لتركيا أن تتحمل مزيدا من المسؤولية في أفغانستان بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب منها"، وذلك حسب "وكالة الأناضول" التركية.

    ​وأضاف أن "الانحياز للتنظيمات الإرهابية بدلا من الوقوف مع الدولة الحليفة المستهدفة من تلك التنظيمات يعد خطأ تاريخيا"، مؤكدا أن داعمي المنظمات الإرهابية سيدركون خطأهم الكبير عاجلا أم آجلا.

    وكانت حركة طالبان الأفغانية طالبت، يوم الخميس الماضي، من تركيا بسحب قواتها من أفغانستان بموجب اتفاق العام الماضي بشأن سحب القوات الأمريكية. وقال سهيل شاهين المتحدث باسم طالبان بالدوحة: "تركيا كانت جزءا من قوات حلف شمال الأطلسي في الأعوام العشرين الماضية"، بحسب رويترز.

    وفي فبراير/ شباط 2020،  أقيم حفل في قطر وقعت خلاله أمريكا وحركة طالبان على اتفاق السلام الأول منذ أكثر من 18 عامًا من الحرب، وينص الاتفاق على انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، وبدء حوار بين الأفغان بعد صفقة تبادل للأسرى، بحيث تفرج الحكومة عن 5000 من طالبان، فيما تفرج الأخيرة عن نحو 1000 من عناصر الأمن الأسرى.

    وما تزال أعمال العنف متواصلة في هذه البلاد التي مزقتها الحرب، حتى بعد توقيع طالبان الاتفاق مع الولايات المتحدة وانطلاق محادثات السلام في العاصمة القطرية بين وفدي الحكومة والحركة. لكن إلى الآن لم يناقش الجانبان المواضيع التي تم الاتفاق عليها ضمن أجندة المفاوضات التي تم التوصل إليها قبل أسابيع.

    انظر أيضا:

    بايدن يبحث مع أردوغان على هامش قمة الناتو أفغانستان وسوريا وروسيا
    "داعش" يتبنى إعدام موظفين بمنظمة لإزالة الألغام شمالي أفغانستان
    القيادة المركزية الأمريكية تعلن سحب أكثر من نصف قواتها من أفغانستان
    مكة المكرمة تستضيف مؤتمر "إعلان السلام في أفغانستان"
    "طالبان" تطالب تركيا سحب قواتها من أفغانستان
    هل تسحب تركيا قواتها من أفغانستان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook