01:05 GMT30 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد مدير عام شئون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية معظم مالك، أن بلاده تتابع تطورات قضية سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن لندن تتواصل مع إثيوبيا ومصر والسودان من أجل حثهم على العودة إلى طاولة التفاوض.

    ذكرت ذلك الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية في القاهرة، اليوم الخميس، مشيرة إلى أن تصريحات مالك، جاءت خلال مقابلة مع صحيفة "أخبار اليوم" المصرية، أثناء زيارته إلى القاهرة قادما من أديس أبابا.

    ولفت مالك، إلى أهمية التوصل إلى حل يراعي مصالح جميع الأطراف، مشيرا إلى أن هناك مؤشرات لإمكانية حدوث أزمة إنسانية حادة ومجاعة في إقليم تيجراي الإثيوبي.

     وأوضح مدير عام شئون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية أن مصر تمثل شريكا مهما لبريطانيا في أفريقيا والشرق الأوسط.

    وقال معظم مالك إن المملكة المتحدة تتابع عن كثب تطورات عملية إنشاء سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن هناك حقوق مشروعة في مياه النيل لكل من السودان ومصر وإثيوبيا.

    وتابع: "بريطانيا تتخذ موقف الحياد في أزمة سد النهضة وتؤكد حرصها على دعم اجتماع الدول الثلاث في مفاوضات يمكن أن تقود إلى حل هذه الأزمة".

    وقال مالك إن هدف بريطانيا من التواصل مع أطراف الأزمة هو تشجيعهم على العودة إلى التفاوض والبحث عن حل لأزمة سد النهضة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأفريقى يقوم بدور مهم فى تسهيل المحادثات.

    • ولفت إلى أن بريطانيا وأطراف أخرى تدعم عمل الاتحاد الأفريقى للتوصل إلى حل، مضيفا: "لندن لديها مسئوليات تاريخية تجاه أفريقيا".

    وتابع: "أعتقد أن أديس أبابا تواجه تحديات عدة، في الوقت الحالي، ومنها أزمة سد النهضة، وهى دولة ذات أهمية بالنسبة للاستقرار في القرن الأفريقي"، مضيفا: "نعمل مع واشنطن والاتحاد الأوروبى وكل من قطر والإمارات ومصر لتحديد كيفية دعم إثيوبيا في التعامل مع ما تواجهه من تحديات".

    وقال مدير عام شئون أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية معظم مالك، إنه ناقش خلال زيارته إلى إثيوبيا، الوضع فى تيغراي، الذي يعد من القضايا الملحة، التي تحتاج إلى هدنة إنسانية فورية من أجل تسهيل وصول المساعدات إلى الإقليم.

    إنفوجرافيك
    © Sputnik
    سد النهضة.. آمال إثيوبيا ومخاوف مصر

    انظر أيضا:

    بريطانيا وإثيوبيا تؤكدان تقوية الشراكة الاقتصادية والتعاون بمجال الأمن الإقليمي
    السودان يحذر رئيس وزراء إثيوبيا من مصير البشير ويلوح باللجوء إلى العدل الدولية
    وكالة: سقوط عشرات القتلى في قصف جوي شمالي إثيوبيا
    السيسي يعين سفيرا جديدا لمصر في إثيوبيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook