23:25 GMT17 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الاثنين، أن "رفع العقوبات عن بلاده أمر ممكن بالطرق الدبلوماسية وإلا فسيكون البديل هو الحرب"، لافتًا في الوقت ذاته إلى أهمية التفاوض مع الغرب في جميع المجالات، وليس فقط في العقوبات المرتبطة بالملف النووي.

    وقال روحاني، في آخر مقابلة له مع التلفزيون الرسمي الإيراني: "نؤكد مجددا على أن مشكلة العقوبات قابلة للحل عبر الطرق الدبلوماسية وإلا فإن البديل سيكون الحرب"، وذلك حسب وكالة الأنباء الإيرانية.

    وأوضح أن "أمريكا طلبت وأصرت بطلبها على توسيع دائرة التفاوض لتشمل سياساتنا الإقليمية والبرنامج الصاروخي.. وإذا أرادت طهران رفع جميع العقوبات، يجب أن تمنحونا الفرصة للتفاوض في جميع المجالات، وليس فقط العقوبات المرتبطة بالملف النووي".

    وتوقع روحاني، أن "يتم التوصل إلى اتفاق خلال محادثات فيينا حول الاتفاق النووي قريبا"، محذرا من أن "قانون الإجراءات الاستراتيجية لرفع العقوبات، (الذي أقره البرلمان الإيراني)، قد يصبح عائقا أمام التوصل لاتفاق، وأنه إذا تمسكت الحكومة المقبلة بتنفيذ ذلك القانون، فمن غير الممكن التوصل لاتفاق".

    واستضافت العاصمة النمساوية، منذ مطلع أبريل/ نيسان 2021، اجتماعات اللجنة المشتركة حول خطة العمل الشاملة بشأن البرنامج النووي الإيراني، من أجل تحقيق عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي، ورفع العقوبات الأمريكية عن طهران، والاستعادة الكاملة للاتفاق النووي.

    وشاركت واشنطن في الحوار دون أن تخوض في أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني، حيث جرت المحادثات رسميا، بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى.

    وتوقفت المفاوضات في فيينا لحين تسلم الإدارة الإيرانية الجديدة برئاسة الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي، وفقا للجانب الإيراني، والذي من المقرر أن يستلم المهام رسميا يوم5 أغسطس/آب الجاري.

    انظر أيضا:

    طهران: سياسة إيران بشأن الاتفاق النووي لن تتغير
    إيران: لا جدوى من مفاوضات تتجاوز الاتفاق النووي دون وفاء واشنطن بالتزاماتها
    إيران: أمريكا عرقلت اتفاق تبادل السجناء ومفاوضات فيينا تعقد بعد تسلم السلطة الجديدة
    فرنسا: إيران تضع فرص إحياء الاتفاق النووي في خطر
    مندوب إيران بوكالة الطاقة: واشنطن رفضت في فيينا ضمان عدم تكرار الانسحاب من الاتفاق النووي
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook