روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا يريدون التسوية في سوريا والفرق في التكتيك

© Sputnik . Basel Shartouhعشرات العائلات السورية تعبر "أبو الظهور" من إدلب نحو مناطق سيطرة الجيش السوري
عشرات العائلات السورية تعبر أبو الظهور من إدلب نحو مناطق سيطرة الجيش السوري - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن بلاده وتركيا وألمانيا وفرنسا، متفقون في الهدف الرامي لتسوية سياسية في سوريا، لكن الخلافات بينهم قد تكون في رؤية الآليات والتكتيك المناسب لذلك.

موسكو — سبوتنيك. وقال بيسكوف للصحفيين، قبيل القمة الرباعية المرتقبة غدا في إسطنبول: "هذا ليس تناقضا، هناك نهج مختلف، عموما الكل يريد بالطبع التسوية السياسية في سوريا. إنه هدف مشترك، لكن فلنقل، يمكن بالطبع أن تكون هناك فوارق في الآليات والتكتيك".  

خبير فرنسي: قمة إسطنبول الرباعية تشاورية لتقريب وجهات النظر
وأوضح دميتري بيسكوف، بأن لقاء القمة الرباعية بين قادة روسيا وفرنسا وألمانيا وتركيا حول التسوية السورية سيكون محاولة لإيجاد مواضيع مشتركة للدول في سياق الأزمة في البلد العربي.

وقال بيسكوف: "هذه هي القمة الأولى بهذه الصيغة. لقد اشتركت فرنسا وألمانيا في بحث المشكلة السورية بطريقة مختلفة، والآن الحديث يدور حول ضم الصياغات المختلفة لضبط الساعات (التنسيق)، للمناقشة ومحاولة إيجاد مواضيع مشتركة".

كما صرح المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، بأن قادة روسيا وفرنسا وألمانيا وتركيا سيعلنون عن بيان مشترك عقب قمتهم في اسطنبول حول سوريا، بالإضافة لذلك سيكون لدى الرئيس بوتين عدة لقاءات ثنائية.

وقال بيسكوف: "غدا سيكون يوم عمل بالنسبة للرئيس. لديه مشكلة خارجية دولية، هي سوريا في إطار قمة روسيا، تركيا، فرنسا والمانيا في اسطنبول. ستعقد المباحثات بعد منتصف النهار، حوالي الساعة الثانية. ومن المنتظر أن يقرر القادة الإعلان عن بيان مشترك للصحافة عقب المباحثات. كما أننا نخطط ونعد عدة لقاءات ثنائية للرئيس".

وأوضح أن الرئيس اتفق بالفعل على عدة اجتماعات على الأقل.    

وكانت الرئاسة الفرنسية، أعلنت يوم الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول، أن الرئيس إيمانويل ماكرون لن يشارك في القمة الرباعية حول سوريا في إسطنبول في حال حدوث هجوم على إدلب.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، قد أعلن، في وقت سابق، أن لقاء قادة تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا حول سوريا يعقد 27 في أكتوبر/ تشرين الأول في إسطنبول

وقال كالين: "القمة الرباعية تعقد في إسطنبول 27 أكتوبر، على جدول الأعمال: الوضع في سوريا واتفاق إدلب والتسوية السياسية".

وأعلنت الحكومة الألمانية، يوم الجمعة 19 أكتوبر/ تشرين الأول، أن المستشارة أنجيلا ميركل، سوف تشارك في قمة إسطنبول، حول سوريا، مشيرة إلى أن "جدول الأعمال، من بين أمور أخرى، الوضع في إدلب ودعم تنفيذ الاتفاق الروسي التركي المعتمد في سوتشي حول الاستقرار في سوريا".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала