تحالف عراقي: إجماع على إنهاء الوجود الأمريكي في البلاد

© Sputnik . Vladimir Pirogov / الذهاب إلى بنك الصورالقوات الجوية الأمريكية
القوات الجوية الأمريكية - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
كشف برلماني عراقي عن وجود شبه إجماع برلماني وحكومي على ضرورة إخراج القوات الأمريكية ورفض تصرفاتها "غير المسؤولة.

القوات العراقية تقتحم أول أحياء مركز تلعفر - سبوتنيك عربي
قيادي في الحشد الشعبي: أمريكا تخطط لإنتاج تنظيم إرهابي جديد في العراق
اعتبر النائب عن "تحالف الفتح"، محمد كريم البلداوي، أن الوجود الأمريكي في العراق "يهدد" الأمن العراقي، مؤكدا في حديث لـ"السومرية نيوز" أن تصريحات ترامب تجاوزت اللياقة والأدب والعرف السائد بين الدول في احترام سيادة بعضها.

لافتا إلى أن "السياسة الأمريكية الجديدة التي يتبعها ترامب تعتمد على الاستفزاز ومحاولة التقليل من شأن الآخرين وقد تحصل حروب دامية بالعالم نتيجة لتلك السياسة الرعناء".

وأكد البرلماني العراقي أن "العراق لا يمكن أن يكون مسرحا للصراعات الدولية والإقليمية أو قاعدة لضرب الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن البرلمانيين العراقيين لن يسمحوا بجر بلدهم إلى مثل هكذا محاور تضر به.

وخلص البلداوي إلى أن القوات الأمريكية جاءت إلى العراق للاعتداء على دول أخرى، لافتا إلى أن في ذلك تهديد للأمن العراقي عبر "استغلال أراضينا كساحة لتصفية حساباتها بالمنطقة وتشعل حروبا لا تنتهي بغية إنعاش الماكينة العسكرية الأمريكية من خلال بيع الأسلحة التي لديهم".

المرجع الديني في العراق السيد علي السيستاني - سبوتنيك عربي
السيستاني: العراق يرفض أن يكون محطة لتوجيه الأذى لأي بلد آخر
وأضاف النائب العراقي: "انسحاب ترامب من الاتفاق النووي مع إيران واستفزاز روسيا المستمر وانسحاب قواته من سوريا بعد دعم الجماعات الإرهابية وتدريبها هناك والتدخل المباشر وغير المباشر بشؤون دول المنطقة والعالم، واليوم نراه يتحدث بكل وقاحة عن استغلال الأراضي العراقية لمراقبة دولة جارة جميعها أمور لا يمكن السكوت عليها وسيدفع ترامب وإدارته ثمنها غاليا جدا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد صرح قبل أيام في لقاء مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، إنه يريد إبقاء قوات الولايات المتحدة في قاعدة "عين الأسد" لمراقبة إيران، ما أثار استياء السلطات الإيرانية والعراقية.

وردا على هذه التصريحات قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي: "لا يمكن أن نأخذ كلام ترامب على محمل الجد، وما كان من المفروض أن يذهب الأمريكيين إلى العراق"، مضيفا: "بقاؤهم في هذه الدولة المستقلة خطأ استراتيجي وقانوني".

من جهته أكد رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، أن الحكومة العراقية ترفض استخدام أراضيها من قبل أية دولة ضد دولة أخرى. مضيفا أن "القوات الأمريكية لا تمتلك إي قاعدة عسكرية في البلاد وتواجدها استشاري فقط".

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала