ستولتنبرغ: لا نقبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم

© Sputnik . Alexey Vitvitsky / الذهاب إلى بنك الصورالأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ
الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، يانس ستولتنبرغ، بالشراكة مع كييف، وذلك بعد لقائه مع الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، مؤكدا على زيادة تواجد جلف الأطلسي في البحر الأسود.

أمستردام- سبوتنيك. وقال ستولتنبرغ، اليوم الخميس خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره الأوكراني: "أنا مثلت جميع حلفاء الناتو اليوم، وأعربنا عن دعمنا لأوكرانيا. لقد أنهينا اجتماع ممتاز بيننا هم شركاء قريبون جدا من الناتو، يشتركون بمهمات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان وغيرها."

وأكد الأمين العام لحلف الناتو على رفع مستوى التعاون بين الطرفين، "جميع حلفاء الناتو يدعمون كييف بقوة، كما اتفقنا على التعاون أكثر، نحن سنستمر في تقديم دعمنا السياسي والفني لكييف. "

منظومة الدفاع الجوي إس-400 - سبوتنيك عربي
عضو مجلس الاتحاد الروسي: نشر منظومات "إس-400" في القرم سببه زيادة أنشطة الناتو
وأضاف الأمين العام للناتو، حول رفع مستوى تواجد الناتو في منطقة البحر الأسود، ومواصلة الحلف لتقديم المساعدة لأوكرانيا، "حلفاء الناتو يستمرون بتقديم تدريباتهم إلى القوات الأوكرانية، كما أننا سنزيد من دعمنا وقواتنا في البحر الأسود"، مشيرا إلى استمرار حلف الناتو بتقديم المشورة إلى كييف، وذلك لتعزيز الأمن وللعمل على تقريب أوكرانيا أكثر إلى حلف شمال الأطلسي.

كما دعا ستولتنبرغ، خلال المؤتمر الصحفي، موسكو إلى التوقف عن تدخلها في الشؤون الأوكرانية، مدينا الأعمال التي تقوم بها روسيا في بحر أزوف، وقال: " دعينا روسيا إلى التوقف عن زعزعة أمن واستقلال أوكرانيا، وأدناها على أفعالها وتدخلها في السيادة الأوكرانية. وناقشنا مشكلة الأمن في شرق أوكرانيا. على موسكو أن تنهي تدخلها في شرق أوكرانيا وتسحب أدواتها ومعداتها من المنطقة، وهذا رأي جميع حلفاء الناتو لأننا ندعم استقلالها ووحدة أراضيها".

وأضاف ينس، "لن نعترف بالضم غير الشرعي من روسيا لشبه جزيرة القرم، كما أننا ندين أفعالها في بحر ازوف".

بدوره، أكد الرئيس الأوكراني، أهمية الشراكة مع حلف شمال الأطلسي، مشيرا إلى استعداد بلاده للمساهمة بشكل أكبر مع الناتو، وقال "كييف تبقى مهمة للناتو وشراكتنا قوية ومستمرة. اليوم ناقشنا ماحققناه وكيف نزيد تعاوننا مستقبلا اليوم أوكرانيا مستعدة لمستوى جديد من التعاون مع الناتو. كما ركزنا على القانون الدولي والدفاع ونشكره على دعمه في هذا المجال وعلى تدريب قواتنا".

يذكر أن شبه جزيرة القرم أصبحت تتبع روسيا مجددا بعد الاستفتاء العام الذي جرى، في آذار/مارس عام 2014، حيث صوتت نسبة 77 ,96 في المئة من الناخبين في جمهورية القرم ونسبة 95.6 من سكان مدينة سيفاستوبول، لصالح الانضمام إلى روسيا. وذلك بعد عملية قلب نظام الحكم التي وقعت في أوكرانيا، في شباط/فبراير عام 2014. ولذلك تعتبر السلطات الأوكرانية شبه جزيرة القرم أرضا تتبع أوكرانيا لكنها محتلة بشكل مؤقت.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала