أمريكا توقع عقوبات بحق السفير الإيراني لدى "أنصار الله" في اليمن

© REUTERS / KHALED ABDULLAHجماعة "أنصار الله"، الحوثيون، اليمن يو6 ليو 2020
جماعة أنصار الله، الحوثيون، اليمن يو6 ليو 2020 - سبوتنيك عربي
تابعنا عبرTelegram
وقعت الولايات المتحدة عقوبات بحق السفير الإيراني لدى جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية، حسن إيرلو، حسبما أعلنت وزارة الخزانة اليوم الثلاثاء.

وقالت إدارة الرقابة على الأصول الأجنبية بالوزارة في بيان، إنها "صنفت [ضمن قائمة العقوبات]، حسن إيرلو، مسؤولا في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني ومبعوثا للنظام الإيراني لدى متمردي الحوثي في اليمن"، بحسب تعبيرها.

جماعة أنصار الله، الحوثيون، اليمن يو6 ليو 2020 - سبوتنيك عربي
"أنصار الله": نحن مع إيران في حرب مفتوحة ضد أمريكا وإسرائيل
وقال البيان إن الدعم الإيراني للحوثيين "يؤجج انعدام الاستقرار في اليمن التي تشهد أسوأ أزمة إنسانية في العالم".

ولفتت إلى أن العقوبات شملت كذلك جامعة المصطفى العالمية (إيران)، متهمة إياها "بتسهيل تجنيد عناصر لفيلق القدس بالحرس الثوري، وجمع المعلومات الاستخباراتية، وتجنيد المقاتلين الأجانب بالميلشيات التي يقودها الحرس الثوري التي تقاتل إلى جانب قوات بشار الأسد في سوريا"، وفق تعبير البيان.

كما نقلت "رويترز"، عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قوله إن "تعيين حسن إيرلو سفيرا لإيران في اليمن يشير إلى نية طهران زيادة الدعم للحوثيين ويعقد جهود تسوية الصراع اليمني".

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد تحدثت عن عزم الولايات المتحدة تصنيف جماعة "أنصار الله" "منظمة إرهابية"، إلا أن مسؤولين اعترضوا بحجة أنها قد تعطل تسليم المواد الغذائية والمساعدات الطارئة للمحتاجين، مضيفة أن بومبيو يسعى لإعلان ذلك قبل مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها الجماعة أواخر 2014.

وفي المقابل تنفذ جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) هجمات بطائرات دون طيار وصواريخ باليستية وقوارب مفخخة تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة العربية السعودية.

شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала