عقد جولة المفاوضات الروسية الأوكرانية المقبلة في إسطنبول.. "داعش" يتبنى هجوما على الشرطة الإسرائيلية

28-3 Sputnik World
تابعنا عبرTelegram
في الوقت الذي أعلنت فيه تركيا استضافتها لجولة المفاوضات الروسية الأوكرانية المقبلة في إسطنبول، أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن إطلاق نار في مدينة الخضيرة في إسرائيل.
انعقاد جولة المفاوضات الروسية الأوكرانية المقبلة في إسطنبول وكييف تؤكد استعدادها لوضع الحياد
أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اتفقا خلال محادثات هاتفية على عقد الاجتماع المقبل لفريقي التفاوض الروسي والأوكراني في إسطنبول.
من جهته، قال المفاوض الأوكراني، ديفيد أراخاميا، إن الجولة التالية من المحادثات بين أوكرانيا وروسيا ستعقد وجهاً لوجه في تركيا في الفترة من 28 إلى 30 مارس/آذار، واصفا المحادثات السابقة بـ"الصعبة للغاية".

ونقلت وكالة "رويترز" عن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن "كييف مستعدة لقبول وضع الحياد والوضع غير النووي، والضمانات الأمنية".

إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، أن أكثر من 1700 دبابة ومدرعة أوكرانية وأكثر من 300 طائرة مسيرة دُمرت منذ بدء العملية الخاصة في أوكرانيا.
كما أعلنت وزارة الدفاع التركية العثور على لغم بحري في البحر الأسود قرب الحدود البلغارية، مؤكدة أن لعمل جارٍ على إبطال مفعوله وتفكيكه.
في هذا السياق، قال د.عمار قناة، أستاذ العلوم السياسية في جامعة سيفاستوبول، إنه من الصعب التعويل كثيرا على هذه الجولة من المفاوضات الروسية الأوكرانية التي تستضيفها تركيا، في ظل التناقضات في خطاب الرئيس الأوكراني الذي لا يمتلك قرارا ساسيا كاملا .
وأضاف أننا: "أمام معادلة واضحة الآن وهي إفلاس المنظومة السياسية الغربية من حيث التعاطي حتى مع مبدأ المفاوضات، ما ينعكس سلبا على الحالة التفاوضية".
وأكد قناة أن "فريق التفاوض الأوكراني، وحتى الرئيس الأوكراني لا يمتلك قرارا سياسيا كاملا في التوصل إلى هدنة، أو حل سياسي جزئي".
"أنصار الله" تعلن التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى مع الجيش اليمني والتحالف العربي
أعلنت جماعة "أنصار الله" التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى عبر الأمم المتحدة، مع الجيش اليمني والتحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.
وقال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في "أنصار الله" عبد القادر المرتضى، إن "الصفقة التي أُبرمت في وقت سابق من الشهر تشمل 1400 من أسرى أنصار الله، مقابل 823 من التحالف بقيادة السعودية، من بينهم أيضا ثلاثة سودانيين".
وأشار القيادي في "أنصار الله" إلى أن "الخطوة التالية هي تبادل كشوف الأسرى الثلاثاء المقبل".

جاء ذلك بعيد إعلان الحوثيين تعليق جميع الأعمال العسكرية باتجاه السعودية لمدة ثلاثة أيام، واستعدادها لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي ودائم حال التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

في هذ الصدد، قال الكاتب والمحلل السياسي اليمني، محمود الطاهر، إن "الحوثيين يريدون الظهور أمام أنصارهم بأنهم أقوياء، وأن مبادرة الهدنة جاءت من مصدر قوة بعد أن تزامنت مع الهجوم على منشآت الطاقة في السعودية".
وأكد أنهم "يريدون فقط أن يقدموا أنفسهم بأنهم أصحاب سلام خاصة بعد موافقة روسيا على القرار الأممي الذي وصف الجماعة بالإرهابية، وهم يحاولون التخفيف من الضغوط الدولية التي يتعرضون لها".
تنظيم "داعش" الإرهابي يتبنى الهجوم على الشرطة الإسرائيلية في الخضيرة
أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي المسؤولية عن إطلاق نار في مدينة الخضيرة في إسرائيل.
وأسفر الهجوم الذي تزامن مع انعقاد قمة عربية إسرائيلية بحضور وزير الخارجية الأمريكي، إلى مقتل عسكريين وجرح عشرة، بحسب "رويترز".
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن ثاني هجوم ينفذه أنصار تنظيم "داعش" الإرهابي داخل إسرائيل يلزم أجهزة الأمن بالتكيف سريعا مع التهديد الجديد.
من جانبها، أشادت حركة "حماس" بالهجوم، واعتبرت العملية ردا "طبيعيا ومشروعا على جرائم إسرائيل"، فيما نددت أحزاب عربية داخل إسرائيل بالعملية باعتبارها لا صلة لها "بالنضال السياسي" الذي يخوضه الجمهور العربي من أجل حقوقه.

في هذا الإطار، قال الباحث المتخصص في شؤون الجماعات الإرهابية، د. حسام شعيب، إن "تنظيم داعش الإرهابي أراد من خلال هذه العملية أن يبعث برسالة للداخل الفلسطيني، وهو يحاول من جديد كسب رأي عام إسلامي، وأيضا حتى لا يكال للتنظيم اتهام أنه لم ينفذ السياسيات أو الأهداف الإسلامية خصوصا التي تتعلق باحتلال الأراضي الفلسطينية"، بحسب قوله.

واعتبر الباحث أن "معيار حماس لتأييد داعش على أنه جهاد هو معيار خاطئ حيث أنه تنظيم إرهابي، ولا يمكن أن نعطيه شرعية الجهاد الذي تخوضه جماعات المقاومة الأخرى وكان حري بحماس ألا تؤيد هذه العملية".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала