افتتاح مركز التنسيق المشترك لتصدير الحبوب في إسطنبول بهدف تنفيذ "اتفاقية الغذاء"

© Sputnik . Maksim Durnevجلسة مركز التنسيق حول الحبوب في اسطنبول، تركيا 27 يوليو 2022
جلسة مركز التنسيق حول الحبوب في اسطنبول، تركيا 27 يوليو 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 27.07.2022
تابعنا عبرTelegram
افتتح اليوم الأربعاء، في العاصمة التركية إسطنبول، مركز التنسيق المشترك (جيه سي سي) لتصدير الحبوب الأوكرانية، الذي يشرف على تسهيل صادرات الحبوب والأغذية والأسمدة في البحر الأسود، تنفيذا لبنود "اتفاقية الغذاء".
وأفاد مراسل وكالة "سبوتنيك" في إسطنبول بأن المركز قد بدأ مهامه بشكل رسمي، حيث جرت مراسم الافتتاح في وزارة الدفاع التركية، بحضور حوالي 200 صحفي لتغطية الحدث.
وأشار المراسل إلى أن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد بدأ بكلمة افتتاحية، في حين جلس الوفدان الروسي والأوكراني مقابل بعضهما بعضا، حيث تتم مراقبة العملية عبر شاشة عريضة.
قال وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، خلال الافتتاح، إن مهمة مركز التنسيق المشترك لمراقبة تصدير الحبوب ستكون تأمين نقل الحبوب من موانئ أوكرانيا.
وزارة الخارجية الروسية، موسكو، روسيا 2 مارس 2022 - سبوتنيك عربي, 1920, 27.07.2022
العملية العسكرية الروسية الخاصة
الخارجية الروسية: موسكو تتطلع إلى الأفضل فيما يتعلق بتنفيذ "صفقة الغذاء"
وأشار أكار إلى أنه "ستتم إزالة الألغام من البحر الأسود إذا اقتضت الضرورة ولكن لا حاجة لذلك في الوقت الراهن".
ونوه الوزير التركي إلى أن "مدة الاتفاقية الموقعة 120 يوما، وستبقى حيز التنفيذ طالما لا تطالب الأطراف بإنهائها"، مضيفا، أنه "سيتم تمديد صفقة الحبوب إذا لزم الأمر بموافقة جميع الأطراف".
وأشار أكار إلى وجود "أكثر من 25 مليون طن من الحبوب يجب نقلها من موانئ أوكرانيا"، مشددا على أن "السفن المغادرة من أوكرانيا سيتم تفتيشها في تركيا قبل التحرك لدول أخرى".
وكانت اسطنبول قد استضافت الجمعة الماضية توقيع اتفاقيات متعددة الأطراف برعاية الأمم المتحدة بشأن رفع القيود المفروضة على الخدمات اللوجستية للصادرات الغذائية الروسية.
ويتضمن الاتفاق تدخّل الأمم المتحدة للعمل على إزالة القيود الغربية والدولية غير المباشرة، المفروضة على الحبوب والأسمدة الروسية.
وتوقفت عمليات الشحن من الموانئ الأوكرانية، مع انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة لحماية سكان دونباس من بطش سلطات كييف، في 24 شباط/ فبراير الماضي.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала