22:28 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    قاعدة العديد في قطر

    قطر تخطط لتوسيع قاعدة "العديد" واستضافة البحرية الأمريكية

    © AP Photo / J. Scott Applewhite
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    104
    تابعنا عبر

    أعلن وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع، خالد العطية، أمس الإثنين، أن بلاده تعتزم توسيع قاعدة "العديد" الأمريكية، لتكون قاعدة "دائمة"، واستضافة البحرية الأمريكية.

    جاء ذلك في مقابلة أجراها العطية، مع مؤسسة "هيرتيج فاونديشن" البحثية، في واشنطن، حول العلاقات العسكرية القطرية الأمريكية، وذلك عشية انطلاق الحوار الإستراتيجي القطري الأمريكي بالعاصمة الأمريكية.

    وقال العطية، إن لدى بلاده "خططا بشأن توسيع قاعدة العديد لتكون قاعدة دائمة".

    وأضاف أن "القادة العسكريين ببلاده يخططون مع نظرائهم بوزارة الدفاع الأمريكية، لرؤية 2040، لتوثيق العلاقات العسكرية الثنائية"، موضحا أن هذه الرؤية تشمل "استضافة البحرية الأمريكية إلى جانب سلاح الجو الموجود في قاعدة العديد الجوية"، بحسب "الأناضول".

    وفي معرض حديثه عن الدور الذي يمكن أن تضطلع به واشنطن في الأزمة الخليجية، قال العطية:"الوحيد الذي يستطيع حل مشكلة الخليج هو الرئيس الامريكي دونالد ترامب، ويستطيع أن يحلها بمكالمة هاتفية واحدة". 

    وتعصف بالخليج أسوأ أزمة في تاريخه بدأت، في 5 يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها. 

    هذا وينطلق، اليوم الثلاثاء، بواشنطن، "الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي"، بمشاركة وفد رفيع المستوى، يضم وزراء الخارجية الشيخ محمد ال ثاني، والدولة لشؤون الدفاع خالد العطية، والطاقة والصناعة محمد السادة، والمالية علي العمادي. 

    يذكر أن نحو 11 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، يتمركزون في قاعدة "العديد" العسكرية الجوية، على بعد 30 كلم جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة.

    وتستخدم واشنطن هذه القاعدة، التي تمثل أكبر تواجد عسكري لها بالشرق الأوسط، في حربها على "داعش" بسوريا والعراق.

    انظر أيضا:

    هكذا جاء رد وزير إماراتي على سؤال حول التصعيد العسكري مع قطر
    أول تعليق من السعودية على شراء قطر صواريخ "إس 400" الروسية
    وزير خارجية قطر: هذا ما تريده السعودية والشعب مستعد للقتال
    قطر تعلن مفاجأة...تنفرد بحدث لأول مرة في العالم
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, أخبار العالم العربي, تعاون عسكري, علاقات استراتيجية, الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي, وزارة الدفاع القطرية, خالد العطية, أمريكا, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik