03:43 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    انخفاض المياه في سد الموصل العراقي

    بلاد ما بين النهرين تعاني العطش

    © Sputnik . Nazek Mohammed
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30

    قال رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان العراقي، فرات التميمي، لوكالة "سبوتنيك"، "نحن في العراق مقبلون على أزمة مياه كبيرة، وقد بدأت بوادرها في فصل الشتاء هذا، فالمحافظات الجنوبية البعض منها يعاني أزمة حتى في مسألة مياه الشرب، وهذا متأتي من عدم التزام دول الجوار بالاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى امتناعها عن تنظيم اتفاقيات مع الجانب العراقي.

    فحوالي سبعين في المائة من موارد العراق المائية مصدره دول الجوار، وهذه الدول تتعسف باستخدام حقها في استغلال المياه المشتركة، وقامت ببناء السدود على أعالي الأنهار، أي على دجلة والفرات، دون الاكتراث بحصة الدول الواقعة على مسار النهر. فالعراق يعاني من نقص في المياه، وممكن أن تكون أزمة مياه الشرب في الصيف القادم تهدد  المناطق الجنوبية وكذلك العاصمة بغداد".

    وأضاف التميمي لـ"سبوتنيك" قائلاً "تزامنت هذه الشحة مع مشكلة انحباس في تساقط الأمطار في عموم العراق وكذلك قلة في تساقط الثلوج على منابع الأنهار، إضافة إلى الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وهي عوامل أدت إلى تفاقم الأزمة وتداعياتها على العراق، ونأمل أن تجد الحكومة العراقية الحلول وتتدخل بشكل مباشر مع الجارتين تركيا وإيران من أجل إطلاق حصة العراق من المياه باتجاه المحافظات الجنوبية. فالمشكلة معقدة جداً، فحتى المياه الجوفية في المناطق الجنوبية غير صالحة للشرب وتحتاج إلى محطات معالجة وإلى كلف مالية كبيرة".

    وعن المطالبات البرلمانية بالضغط على تركيا اقتصاديا من أجل إطلاق حصة العراق من المياه،  يقول التميمي "من المنطقي أن يتم ربط التبادل التجاري مع تركيا بموضوع المياه، فحجم التبادل بين البلدين يتجاوز العشرة مليارات دولار، خصوصا وأن الجانب التركي يصر على عدم الدخول باتفاقية مع العراق في يخص حصص الأخير من نهري دجلة والفرات".

    وعن سؤاله فيما إذا كان موضوع حبس المياه عن العراق يحتوي على جوانب سياسية، أجاب التميمي "لا يخلو الموضوع من جنبة سياسية، وما شهدناه من تأجل في بناء سد "إليسو" في شهر حزيران، كان بقرار سياسي من رئاسة الجمهورية التركية وليس من قبل اللجان الفنية المشتركة بين البلدين".

    انظر أيضا:

    بالصور... مدينة الجثث المتفسخة الآكلة للأحياء في العراق
    بدء اجتماع الخبراء في مؤتمر إعمار العراق بالكويت ودور مؤسسات التمويل موضوع النقاش
    مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق... هل سيلبي طموح العراقيين؟
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق اليوم, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik