04:10 23 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    المؤتمر الصحفي لنائب الرئيس العراقي إياد علاوي

    علاوي يدعو لاستفتاء شعبي يحدد مصير الانتخابات البرلمانية العراقية

    © Sputnik . Hend El-Dawie
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    دعا زعيم ائتلاف الوطنية الانتخابي نائب رئيس الجمهورية العراقي، إياد علاوي، إلى إجراء استفتاء شعبي يحدد مصير الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت الشهر الماضي من حيث قبول نتائجها أو إعادتها تحت إشراف أممي.

    بغداد — سبوتنيك. وقال بيان صادر عن المكتب الإعلامي لعلاوي، بصفته زعيما لائتلاف الوطنية، "بناء على ما حصل من إحراق صناديق الاقتراع في الرصافة كجزء من مسلسل إجهاض الانتخابات، واستنادا إلى عزوف الشعب العراقي عن المشاركة في الانتخابات، فلا بد من إيجاد صيغة تعيد للشعب العراقي الكريم ثقته بالعملية السياسية والانتخابية عبر إشراكه في اتخاذ القرار".

    يأتي ذلك، في ظل استمرار اتهامات بوقوع عمليات تزوير تعززت مع اندلاع حريق بمخزن صناديق الاقتراع أمس الأحد في العاصمة بغداد.

    وأضاف البيان: "نرى ضرورة إجراء استفتاء شعبي لتحديد المضي باعتماد الانتخابات المطعون بها، أو تبني انتخابات جديدة في ظروف طبيعية تحت إشراف الأمم المتحدة وبإدارة القضاء العراقي، والقبول بالنتائج التي تتمخض عنها أيا كانت".

    وجرت الانتخابات البرلمانية العراقية في 12 أيار/مايو الماضي، بنظام التصويت الإلكتروني الذي طبق للمرة الأولى في البلاد، وهو ما أحدث جدلا وانتقادا كبيرين بعد إعلان النتائج.

    وحلت قائمة "سائرون" التي يتزعمها التيار الصدري في المرتبة الأولى، تلتها قائمة الفتح بزعامة القيادي بالحشد الشعبي، هادي العامري ثانيا، فيما حل ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي ثالثا.

    انظر أيضا:

    مفوضية الانتخابات العراقية تؤكد قطع الطريق على محاولات التلاعب والتزوير
    الكتل السياسية العراقية تجري "مناقشات صريحة" حول الانتخابات
    جدل بشأن نتائج الانتخابات العراقية... فهل سنرى حكومة طوارئ؟
    مفوضية الانتخابات العليا العراقية تقدم طعنا على قرار البرلمان لإجراء فرز يدوي
    أول إجراء قضائي ضد قرار البرلمان بشأن الانتخابات العراقية
    الكلمات الدلالية:
    فوز سائرون في الانتخابات العراقية, الانتخابات البرلمانية في العراق, استفتاء شعبي, أخبار العراق, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الدستور العراقي, الأحزاب العراقية, مفوضية الانتخابات العراقية, الحكومة العراقية, إياد علاوي, بغداد, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik