Widgets Magazine
16:06 21 يوليو/ تموز 2019
مباشر
    البشير

    البشير يشارك في قمة "إيقاد" لبحث عملية السلام بجنوب السودان

    © REUTERS / MOHAMED NURELDIN ABDALLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يغادر الرئيس السوداني، عمر البشير، الى العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، يوم غد الخميس، للمشاركة لاجتماع قمة الإيقاد الأفريقية، لوقف الحرب المندلعة بدولة جنوب السودان منذ أكثر من أربعة أعوام.

    الخرطوم — سبوتنيك. وأعلن المكتب الصحفي بالقصر الجمهوري السوداني، اليوم الأربعاء، أن "الرئيس السوداني البشير، سيتوجه إلى دولة إثيوبيا، غدا الخميس، للمشاركة في قمة الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد) حول السلام في دولة جنوب السودان، التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".

    وأشار المكتب الصحفي إلى أن" قمة الإيقاد ستبحث التي يسبقها اجتماع بين رئيس دولة جنوب السودان وزعيم المعارضة المسلحة، رياك مشار، مسار عملية السلام وتحقيق الاستقرار واتخاذ قرارات حولها لرفعها لقمة الاتحاد الأفريقي، التي تعقد في العاصمة الموريتانية نواكشوط في يوليو/تموز القادم".

    وتسعى دول الإيقاد، التي تضم السودان وأثيوبيا والصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا إلى جانب جنوب السودان، إلى جمع أطراف النزاع العسكري بجنوب السودان بهدف الحرب هناك المستمرة منذ أواخر العام 2013.

    وكانت دول الإيقاد قد نجحت في وقف الحرب بواسطة اتفاقية لوقف الحرب بجنوب السودان، وقعت بين حكومة جنوب السودان ورئيس المعارضة، ريك مشار في العام 2015، لكن انهارت الاتفاقية بعد عام توقيعها بسبب مناوشات عسكرية بالعاصمة جوبا بين القوات الحكومية وقوات مشار.

    انظر أيضا:

    بسبب حرب تهدد السودان... البشير يرسل مبعوثا إلى عدد من الدول
    تزامنا مع زيارة البشير للسعودية... قمة قطرية سودانية في الدوحة
    "في زيارة خاصة"... الرئيس السوداني عمر البشير يزور المملكة العربية السعودية
    بعد قرار البشير... "أنصار الله" توجه رسالة إلى السودان
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, اتفاق سلام, قمة, البشير, جنوب السودان, إثيوبيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik