21:50 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    بوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي

    رئيس لجنة العلاقات الخارجية بـ"الكونغرس" عن قتل خاشقجي: نعم فعلها محمد بن سلمان

    © AP Photo / J. Scott Applewhite
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    2143

    قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس الأمريكي، بوب كروكر، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مسؤول عن عملية قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

    وأشار السيناتور الجمهوري، كروكر في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إلى أنه يعتقد أن الأمير محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجي، وأن السعوديين فقدوا كل المصداقية في تفسيراتهم عن موته، بحسب قوله.

    وتابع قائلا "نعم أعتقد أنه فعلها (محمد بن سلمان)، نعم أعتقد أنه ورائها (عملية القتل)".

    ومضى بقوله "عندما تنظر إلى رؤية محمد بن سلمان، تجدها مؤثرة جدا، فهي تتصدى إلى الوهابية وتنقل السعودية إلى مرحلة جديدة، لكن الأزمة في الأفعال".

    واستطرد بقوله "انظر ماذا فعل في ريتز كارلتون، وماذا يفعل من أجل السيطرة على السلطة، وكيف ألقى القبض على العشرات، لقد ارتكب العديد من الأخطاء، لكن كان يمكن التجاوز عنها، لكن قتله للصحفي السعودي أمر يحتاج إلى عقاب".

    وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونغرس: "إذا كنت تسألني بوضوح، هل تعتقد أن محمد بن سلمان هو من دبر عملية قتل خاشقجي، نعم أنا مقتنع أنه من دبرها، ويجب ألا يعيق التحقيقات حتى تظهر الحقيقة كاملة".

    وأتم بقوله "عندما تظهر الحقيقة سنعلم ما يمكن فعله إزاء تلك القضية، لكن في النهاية السعودية والعالم كله مدركون أنه (ولي العهد) من فعلها".

    وكانت السعودية أعلنت أول أمس الجمعة، وفاة خاشقجي رسميا. وجاء إعلان الوفاة بعد اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي شوهد آخر مرة في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي وهو يدخل إلى القنصلية السعودية في إسطنبول للحصول على وثائق لإتمام زواجه، وقالت خطيبته التي كانت تنتظره في الخارج —وقتها — إنه لم يخرج من القنصلية.

    وأثارت القضية اهتمام دول كبرى، مثل فرنسا وبريطانيا اللتين طالبتا السعودية بإجابات "مفصلة وفورية" عن اختفاء خاشقجي، فضلا عن الولايات المتحدة الأمريكية.

    وأعلنت الرياض، مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصا كلهم سعوديون.

    وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

     

    الكلمات الدلالية:
    أخبار محمد بن سلمان, أخبار أمريكا, أخبار السعودية, قضية خاشقجي, مقتل خاشقجي, اختفاء خاشقجي, الكونغرس الأمريكي, الحكومة السعودية, محمد بن سلمان, جمال خاشقجي, بوب كروكر, السعودية, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik