19:57 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الجزائر

    موريتانيا والجزائر تبحثان ملف الصحراء والمفاوضات المقبلة

    © REUTERS / RAMZI BOUDINA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 80

    قال مصدر في وزارة الخارجية الموريتانية أن الزيارة الحالية التي يقوم بها الوزير إسماعيل ولد الشيخ للجزائر "تعد أساسية لتقييم العلاقات بين البلدين وبحث القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

    نواكشوط — سبوتنيك. وأضاف المصدر في حديثه لوكالة "سبوتنيك" "ان علاقات موريتانيا بالجزائر تاريخية وتعرف منذ فترة تطورا متزايدا وانسجاما في المواقف".

    وحول علاقة هذه الزيارة بملف الصحراء الذي ستشارك كل من موريتانيا والجزائر في مفاوضات أممية حوله كانون الأول/ ديسمبر المقبل إضافة إلى طرفي الصراع المغرب والبوليساريو، قال المصدر أن "ملف الصحراء والمفاوضات حوله كان من بين الملفات التي جرى التباحث بخصوصها بين الطرفين، كما تمت مناقشة ملفات التعاون وتاريخ انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين".

    وعقد وزير الخارجية الموريتانية إسماعيل ولد الشيخ أحمد مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل جلسة مباحثات الأحد تبادلا خلالها "الآراء حول القضايا التي تهم البلدين، ومن بينها الوضع في منطقة الساحل، بالإضافة إلى قضايا الإرهاب والتطرف العنيف والمنطقة المغاربية حيث تم بهذا الخصوص مناقشة مسألة الصحراء الغربية وكذلك فكرة إعادة مسار بناء الاتحاد المغاربي"، حسبما أعلنت الإذاعة الحكومية في الجزائر.

    وقال ولد الشيخ أحمد عقب لقائه الأحد بالجزائر العاصمة نظيره الجزائري أن "موريتانيا ترغب في تطوير علاقاتها التاريخية والمميزة مع الجزائر والدفع بها إلى الأمام"، وأضاف أنه يوجد "الكثير من التطورات الإيجابية" في العلاقات الثنائية بين البلدين و" نرغب في تفعيل هذه القفزة".

    ومن جانبه، وصف مساهل العلاقات بين الجزائر وموريتانيا بـ" التاريخية والمتينة" وهي العلاقات التي عرفت "قفزة نوعية في الآونة الأخيرة".

    وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت ان الجزائر وموريتانيا وافقتا على الدعوة التي وجهت لهما لحضور المفاوضات الخاصة بقضية الصحراء.    

    انظر أيضا:

    الجزائر تمنع رسميا ارتداء النقاب في أماكن العمل
    موريتانيا تدعم السعودية في قراراتها بشأن قضية خاشقجي
    رئيس الحزب الحاكم في موريتانيا يهاجم قطر
    الفقر والجهل واجهة تستتر وراءها العبودية في موريتانيا
    مظاهرات في موريتانيا تحذر من تهجير "النساء" للسعودية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العالم العربي, مباحثات, زيارة, الخارجية الموريتانية, إسماعيل ولد الشيخ أحمد, موريتانيا, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik