22:33 17 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    114
    تابعنا عبر

    علق أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، على "الحملة القطرية الممنهجة" ضد السعودية، فضلا عن "استهداف" تركيا للرياض، معتبرا أنه "سيضر" أنقرة.

    وأوضح قرقاش أن "الحملة القطرية الممنهجة ضد السعودية وقيادتها ليست بالجديدة أو المستغربة بل إعادة إنتاج لمنهج مسجل وموثق في استهداف الدوحة جيرانها، والمنطقي أن الدور التركي في سعيه لاستهداف الرياض سيضر بموقع أنقرة في المنطقة وسيسهم في انحسار نفوذها".

    وقال قرقاش إن "الغريب في الاستقطاب الذي تشهده المنطقة غياب المنطق وضياع البوصلة وتباين القول والفعل"، مضيفا: "فلنتمعن فيمن يدعي أنه يحمل لواء الديمقراطية وفيمن يدعو لحرية الصحافة وفيمن يوظف الخطاب الديني لأغراضه السياسية".

    وكان قرقاش، قال إن السياسة القطرية مستمرة في الأذى والتحريض على جيرانها.

    وكتب في تغريده على "تويتر": "اعتدنا على ازدواجية وانتهازية السياسة القطرية وشهدناها في قمة الرياض، فهي مستمرة في الأذى والتحريض على الجار".

    وتابع: "في الوقت ذاته تبحث عن صلح (حب الخشوم)"، مضيفا: "موقف يتجاهل معاناة المواطن القطري وجل همه إرث الأمير السابق حين كان الملعب الإقليمي مفتوحا لمؤامراته وأحلامه".

    وبدأت الأزمة الخليجية (مقاطعة قطر) في 5 يونيو/ حزيران 2017، عقب إعلان السعودية والبحرين والإمارات، ومعها مصر، قطع العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر، وفرض مقاطعة واسعة عليها، على خلفية اتهامات لها بدعم الإرهاب، الأمر الذي نفته مرارا، وطالبت بالحوار.

    وفيما يخص أزمة خاشقجي كتب قرقاش "تغريدة" قال فيها إن "الأزمات العابرة لن تغير من هذه الحقيقة، السعودية محورية في كل ما يهم المنطقة وحرصنا عليها هو حرصنا على أنفسنا".

    وكان الصحفي السعودي جمال خاشقجي قد اختفى بعد دخوله القنصلية السعودية في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر.

    وأثارت الحادثة استياء كبيراً في الأوساط التشريعية والإعلامية الأمريكية والعالمية، فيما أبدت مع الدول العربية تضامنها مع المملكة في وجه أية تهديدات، خصوصاً بعد تلميح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإمكانية فرض عقوبات على السعودية في حال ثبت تورطها في قتل خاشقجي.

    انظر أيضا:

    قرقاش: نرحب باتفاق السويد والضغط العسكري على الحوثيين في الحديدة يؤتي ثماره
    قرقاش: قطر مستمرة في التحريض ضد جيرانها
    قرقاش: جهودنا الإنسانية مستمرة في كافة مناطق اليمن
    قرقاش يستنكر موقف "حماس" الداعم للحكومة الإيرانية
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, أخبار السعودية, الحكومة القطرية, أنور قرقاش, السعودية, قطر, الإمارات, تركيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik