17:53 22 مايو/ أيار 2019
مباشر
    قوات الجيش التركي على الحدود السورية التركية

    تركيا تؤكد مواصلة قصف مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق

    © Sputnik . Hikmet Durgun
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    قالت وزارة الخارجية التركية، إن أنقرة ستواصل ضرب حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بعد يوم من تقديم بغداد شكوى رسمية من أن الضربات الجوية التركية المتكررة تنتهك سيادتها وتعرض المدنيين للخطر.

    وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، اليوم السبت، 15 ديسمبر/كانون الأول، إن "عمليات بلاده العسكرية ضد منظمة "بي كا كا" الإرهابية شمالي العراق ستتواصل"، وذلك وفقا لوكالة "الأناضول" التركية.

    وأشار أقصوي إلى أن "بي كا كا" تستخدم أراضي الجارة الجنوبية الشرقية منذ أعوام طويلة، قاعدة لشن عمليات ضد بلاده، مضيفا: "قتل عشرات الآلاف من مواطنينا في تلك الهجمات، وباتت أنشطة المنظمة داخل الأراضي العراقية والسورية مسألة أمن قومي بالنسبة إلى بلادنا".

    وأكد أن أنقرة ذكرت بغداد مرارا بوجوب تحمل مسؤولياتها بمنع أنشطة الإرهابيين. وتابع: "إن المادة الـ 7 من الدستور العراقي، تلزم حكومة البلاد بمنع استخدام أراضيها قاعدة لشن هجمات ضد دول مجاورة".

    وشدد أقصوي على أن تركيا تؤدي مسؤولياتها بمكافحة الإرهاب في إطار علاقات حسن الجوار والمبادئ العامة للتعاون الدولي، ولها الحق في الدفاع عن النفس بموجب المادة الـ 51 من ميثاق الأمم المتحدة، لافتا أن أنقرة تنتظر من بغداد تحمل المسؤولية والتعاون بشكل ملموس في هذا الإطار.

    وكان الجيش التركي، أعلن أمس الجمعة، أنه قتل ثمانية من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في ضربات جوية شنها على عدة مناطق شمالي العراق، مما دفع السلطات العراقية لاستدعاء السفير التركي.


    انظر أيضا:

    تركيا تعلن مقتل 14 مقاتلا كرديا شمالي العراق بغارات جوية
    الحلبوسي إلى تركيا لحل العقد المشتركة مع العراق
    عمليات تركيا في شمال العراق... هروب من المشاكل أم استراتيجية عسكرية
    هل أصبح قصف شمال العراق متنفس تركيا الوحيد
    تركيا: نواصل عملياتنا في شمال العراق وخصوصا بعد زيارة العبادي إلى أنقرة
    هل يستغل العراق الأزمة الاقتصادية في تركيا ويحل مشاكله معها؟
    الكلمات الدلالية:
    احتمالات دخول تركيا إلى سنجار شمال العراق, الملف الكردي في شمال العراق, بي كا كا, ضربات جوية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قصف تركي, اجتياح العراق, رئاسة أركان الجيش التركي, وزارة الخارجية التركية, الحكومة العراقية, حزب العمال الكردستاني, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik