05:52 23 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    210
    تابعنا عبر

    أكد السفير العراقي لدى إيران، سعد جواد قنديل، اليوم الإثنين، أن طهران لم تقدم ردا حتى الآن على الاحتجاج الذي تقدمت به بغداد رسميا للسفير الإيراني في العراق، بعد استهداف الحرس الثوري الإيراني لقواعد عسكرية تضم قوات أمريكية وأجنبية في العراق الأسبوع الماضي.

    وقال قنديل في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "استدعينا القائم بالأعمال الإيراني في بغداد وأبلغناه بضرورة إبعاد العراق عن ساحة الصراع وعدم اتخاذ الأراضي العراقية ساحة لتصفية الحسابات بين الطرفين الأمريكي والإيراني".

    وأضاف "حتى الآن لم يصلنا رد رسمي من قبل السلطات الإيرانية بهذا الموضوع".

    وفي وقت سابق أعلنت الخارجية العراقية، أنها تعتزم استدعاء السفير الإيراني لدى بغداد، لإبلاغه رسميا برفضها للهجمات الصاروخية الإيرانية التي استهدفت معسكرات تضم قوات أجنبية على الأراضي العراقية، فجر يوم الأربعاء الماضي.

    وكانت إيران قد استهدفت قاعدتين عسكريتين أمريكيتن في العراق، قبل أيام، إحداهما قاعدة "عين الأسد"، التي استهدفتها بعشرات الصواريخ، في رد انتقامي على اغتيال قائد "فيلق القدس"، اللواء قاسم سليماني، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة استهدفت سيارته قرب مطار بغداد الدولي.

    وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فجر الجمعة، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، والمهندس، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

    انظر أيضا:

    السفير العراقي لدى إيران: العلاقات العراقية الروسية جيدة للغاية
    إعلام: العراق يدرس شراء "إس400"
    قطر تتخذ خطوة جديدة في العراق لخفض التوتر الأمريكي الإيراني
    سقوط سبع قذائف "مورتر" على قاعدة تستضيف قوات أمريكية في العراق
    الكلمات الدلالية:
    اإيران, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik