21:57 GMT30 مايو/ أيار 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، مساء أمس الثلاثاء، أن حكومته الجديدة ستضم وزراء مستقلين من أصحاب الكفاءة.

    وأكد علاوي، في تصريحات عقب لقائه مع عدد من أعضاء مجلس النواب، أن حكومته "ستعمل على الارتقاء بأداء مختلف القطاعات في البلاد، وبما يلبي التطلعات ويستجيب لآمال الشعب العراقي في العيش الكريم والحياة الآمنة"، لافتا إلى أن "الأيام المقبلة ستشهد إطلاق سراح جميع المعتقلين بسبب التظاهرات الشعبية المستمرة منذ أكتوبر الماضي، وما رافقها من أحداث"، وذلك حسب الوكالة العراقية للأنباء.

    وقال عضو لجنة الأمن والدفاع النائب سعد الحلفي، إنه "جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا المطروحة على الساحة المحلية"، مشيرا إلى "قضية التظاهرات التي تشهدها محافظات الوسط والجنوب وما رافقها من تداعيات مؤسفة خلفت المئات من الشهداء والآلاف من الجرحى".

    وأضاف الحلفي أن "رئيس الوزراء المكلف أكد سعيه لتشكيل حكومة تضم وزراء مستقلين من الشخصيات الكفوءة، ويطمح للارتقاء بمستوى البلاد على مختلف الأصعدة، بما يلبي التطلعات ويستجيب لآمال أبناء الشعب العراقي في العيش الكريم والحياة الآمنة"، مبينا أن "الأيام المقبلة ستشهد إطلاق سراح جميع المعتقلين بسبب التظاهرات وما رافقها من أحداث".

    وأشار رئيس الحكومة المكلف، وفقا للحلفي، إلى ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهرات، والمضي بالحركة الإصلاحية، وإعداد برنامج حكومي قابل للتنفيذ وفق المعطيات التي تشهدها الساحة المحلية.

    وأعلن محمد توفيق علاوي، السبت الماضي، أنه جرى تكليفه برئاسة الحكومة العراقية على خلفية استمرار المظاهرات المنددة بالأوضاع الاقتصادية، والاضطراب السياسي في البلاد.

    وفي خطاب متلفز عقب تكليفه من قبل رئاسة الجمهورية بتشكيل الحكومة الجديدة، تعهد علاوي، بتشكيل حكومة بعيدة عن الطائفية والعمل على إجراء انتخابات مبكرة، فضلا عن الحوار مع المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية.

    يأتي هذا الترشيح لينهي أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من شهرين، حيث سيدير علاوي البلاد لحين إجراء انتخابات مبكرة، كما يتعين عليه تشكيل حكومة جديدة خلال شهر.

    انظر أيضا:

    إيران ترحب باختيار محمد توفيق علاوي رئيسا للحكومة العراقية
    تظاهرات في مدن العراق الجنوبية احتجاجا على تكليف علاوي برئاسة الحكومة
    أول إجراء من عبد المهدي مع رئيس الوزراء العراقي الجديد محمد توفيق علاوي
    الحلبوسي وعلاوي يؤكدان ضرورة تشكيل حكومة تتبنى الخطوات الإصلاحية
    علاوي: أتعهد بمحاورة المتظاهرين في الشارع العراقي وإجراء انتخابات مبكرة
    ناشط عراقي: المظاهرات ضد محمد توفيق علاوي مستمرة
    الكلمات الدلالية:
    مظاهرات العراق, بغداد, رئيس الوزراء العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook