20:33 GMT07 يوليو/ تموز 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    وافق مجلس النواب المصري على المادة الخامسة من تعديل قانون مجلس النواب، التي تقر عدد من ضوابط القوائم الانتخابية، للانتخابات المقبلة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

    ذكرت ذلك "بوابة الأهرام" المصرية، اليوم الأحد، مشيرة إلى أن المادة الخامسة تقول إنه "يجب أن تتضمن كل قائمة انتخابية عددا من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعددا من الاحتياطيين مساويا له".

    وتابعت: "يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (42) مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، التي تشمل 3 مرشحين من المسيحيين، ومترشحين اثنين من العمال والفلاحين، ومترشحين اثنين من الشباب، ومترشح من الأشخاص ذوي الإعاقة، ومترشح من المصريين المقيمين في الخارج.

    وينص التعديل على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 21 امرأة على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعد، على الأعداد والصفات الآتية على الأقل، التي تشمل 9 مترشحين من المسيحيين، و6  مترشحين من العمال والفلاحين، و6 مترشحين من الشباب، و3 مترشحين من الأشخاص ذوي الإعاقة، و3 مترشحين من المصريين المقيمين في الخارج.

    وينص التعديل على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم 50 امرأة على الأقل، مشيرة إلى أنه في جميع الأحوال يجب أن يتوفر في المترشحين الاحتياطيين ذات الأعداد والصفات المشار إليها، ولا تقبل القائمة غير المستوفية أي من الشروط والأحكام المشار إليها في هذه المادة.

    ووفقا للتعديل يجوز أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم، وفي جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلا ضمن القائمة الواحدة في أوراق الترشح.

    انظر أيضا:

    البرلمان المصري يناقش تعديل قانون مجلس النواب
    مقترح في مجلس النواب المصري لفرض حظر التجول
    مع تعدد مطالب النواب... هل يدفع البرلمان الحكومة المصرية لفرض حظر تجوال
    النواب المصري يكشف موعد التصويت على قانون التجارب السريرية لمرضى كورونا
    مجلس النواب المصري يكشف أجندة قوانين وإجراءات "كورونا"... زيادة المرتبات أبرزها
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook