11:22 GMT23 أبريل/ نيسان 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    وجهت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، رسالة إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات وجماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) بشأن اليمن.

    جاء ذلك في تغريدة لكرمان على صفحتها الرسمية بـ"تويتر"، حيث قالت:

    "أي عمل قد يؤدي إلى السلام مرحب به".

    وأضافت: "مبادرة وقف إطلاق النار السعودية يمكن أن تكون منصة لانطلاق مشاركة أكبر".

    ثم وجهت كرمان رسالة إلى السعودية والإمارات والحوثيين، قائلة:

    "السعودية والإمارات يجب عليهما وقف الحصار واحتلال المطارات والموانئ في اليمن، والحوثيون يجب عليهم وقف حصار تعز ووقف الهجوم الدموي في مأرب".

    وأعلنت المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين، عن مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل، تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة.

    وقال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إن "المبادرة تتضمن فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات، وتخصيص الإيرادات في دفع رواتب الموظفين"؛ داعيا "الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بمبادرة إنهاء الأزمة"؛ معتبرا أنها "الحل الوحيد للخروج بحل سياسي".

    وأكد الوزير أن "المبادرة سارية منذ الآن وننتظر قبول الحوثيين"، داعياً الحوثيين إلى "الالتزام بوقف إطلاق النار حماية للشعب اليمني"؛ مشدداً على أن "وقف إطلاق النار سيساعدنا على الانتقال إلى مناقشة الحل السياسي في اليمن. وعلى الحوثيين أن يقرروا ما إذا كانوا سيضعون مصلحتهم أولا أم مصالح إيران".

    وتقود السعودية، منذ 26 آذار/مارس 2015، تحالفا عسكريا من دول عربية وإسلامية، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في أواخر 2014، أبرزها العاصمة صنعاء.

    انظر أيضا:

    توكل كرمان: الحوثيون نهبوا منزلي ومكتبي في صنعاء
    توكل كرمان: أتعرض لحملة تحريض سعودية والمهم أن أسلم من "منشار خاشقجي"
    تغريدة تقسيم السعودية إلى دويلات تظهر مجددا وسط هجوم على توكل كرمان
    بسبب فتوى قديمة لـ"بن باز" معركة على تويتر بين أمير سعودي والناشطة توكل كرمان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook