15:19 GMT28 يوليو/ تموز 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أعلنت الحكومة المصرية، اليوم السبت، أنها وقعت بروتوكولا للتعاون الفني مع دولة جنوب السودان، يتضمن مشروع إعداد دراسات جدوى إنشاء سد "واو" المتعدد الأغراض.

    وحسب بيان وزارة الري المصرية، يأتي ذلك في إطار مواصلة مصر دعمها لأشقائها من الدول الأفريقية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات على الأرض بهدف خدمة المواطنين، وتحقيق الاستقرار للأهالي عن طريق حل مشكلات مياه الشرب وحماية الأهالي من أخطار الفيضانات.

    وأوضحت الوزارة أن المشروع على نهر سيوي أحد فروع نهر الجور الرئيسي بحوض بحر الغزال وعلى مسافة 9 كم جنوب مدينة "واو" في جنوب السودان.

    وأضافت أن المشروع يهدف لتوليد 10.40 ميغاوات من الكهرباء بالإضافة لتوفير مياه الشرب لحوالي 500 ألف نسمة والاستفادة من المياه في الري التكميلي لحوالي من 30 لـ 40 ألف فدان.

    وأكدت أنها قامت بإعداد الدراسات الفنية والاقتصادية المتكاملة للمشروع؛ وتسليمها إلى جنوب السودان بشأن موقع السد وبحيرة التخزين، وكذلك الدراسات الجيولوجية والجيوتكنيكية والإنشائية والبيئية وأعمال التصميمات المبدئية للسد والمنشآت التابعة له.

    كما أشارت إلى إسناد أعمال التصميمات الخاصة بالمحطة الكهربائية وملحقاتها إلى وزارة الكهرباء والطاقة المصرية.

    يذكر أن مصر أسهمت في إنشاء عدد من السدود بدول حوض النيل مثل سد "أوين" في أوغندا وخزان "جبل الأولياء" في السودان وسد "روفينجي" في تنزانيا.

    انظر أيضا:

    مصر تكشف تفاصيل سد تنزانيا: لن يؤثر على حصة السودان
    جنرال إثيوبي: مستعدون للصدام العسكري مع مصر... ولن يستطيعوا تدمير سد النهضة
    تزامنا مع أزمة "سد النهضة"... مصر تبدأ تنفيذ 5 سدود في أوغندا
    مصر ترد على تصريحات إثيوبيا بجاهزيتها للحل العسكري بشأن "سد النهضة"... فيديو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook