11:02 GMT22 سبتمبر/ أيلول 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    قمة قازان 2021 (13)
    0 10
    تابعنا عبر

    أعلن رئيس هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، سعود بن ناصر الخصيبي، ترحيب الهيئة برفع مستوى التبادل التجاري مع روسيا والعمل على دعم كافة أنشطة التقييس التي تسهم في ذلك، ووضع خطط لإصدار مواصفات قياسية مشتركة ومواءمة المواصفات مع روسيا الاتحادية.

    موسكو - سبوتنيك. وقال الخصيبي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "تتمتع روسيا بعلاقات مباشرة وقوية مع الدول الأعضاء في إطار العلاقات الثنائية بين هذه الدول، وعند الحديث عن الجهات المناظرة، فإن جهاز التقييس الروسي وأجهزة التقييس الوطنية في الدول الأعضاء، يعملون ضمن منظومة التقييس الدولية. ومن هنا ترحب الهيئة بأي جهود لوضع خطط مستقبلية لإصدار مواصفات قياسية مشتركة، ومواءمة المواصفات القياسية للجانبين، ضمن خطط اللجان الفنية الخاصة في مختلف القطاعات ومنها قطاع الغذاء والمنتجات الزراعية".

    وأضاف الخصيبي أن "هيئة التقييس الخليجية تعمل لدعم أنشطة التقييس التي تهدف لتسهيل وزيادة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء وبين الدول الأعضاء والعالم الخارجي بما فيها جمهورية روسيا الاتحادية في ضوء مبادئ منظمة التجارة العالمية واتفاقية المعوقات الفنية للتجارة واتفاقية التدابير الصحية".

    وحول أنشطة الهيئة الخليجية ودورها قال: "هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي، هي هيئة إقليمية أنشئت بقرار من المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتهدف إلى توحيد أنشطة التقييس المختلفة ومتابعة تطبيقها والالتزام بها، ويعتبر توحيد المواصفات الخليجية أهم عناصر البنية التحتية للجودة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

    وأشار إلى أن الهيئة أصدرت حوالي 26524 مواصفة قياسية خليجية موحدة للدول الأعضاء، تشمل العديد من القطاعات التجارية والصناعية والخدمية، موضحا أنه عند صدور أي مواصفة قياسية خليجية موحدة، يتم سحب أي مواصفة قياسية مناظرة لها.

    وفي سياق التعاون مع الجهات الروسية المختصة، قال رئيس هيئة التقييس بمجلس التعاون الخليجي: "نعتقد في هيئة التقييس أن أهم خطوة تساهم في تعزيز وتسهيل التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية، هي موائمة المواصفات القياسية وإجراءات التحقق في المطابقة وصولا للاعتراف المتبادل".

    وتابع: "تضافر الجهود التي تقوم بها هيئة التقييس الخليجية مع جهود الجهات المعنية، ممثلة بجهات المواصفات والمطابقة والمترولوجيا والاعتماد في جمهورية روسيا الاتحادية، يساهم بشكل أساسي في إزالة أية معوقات فنية للتجارة بينهما وتحقيق الأهداف المشتركة".

    • واعتبر الخصيبي أن العلاقات التجارية بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية في تطور مستمر، وتشهد نقلات نوعية ومتابعة مستمرة، من خلال الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون وروسيا الاتحادية.

    ووفقا له، تشير مؤشرات التبادل التجاري السلعي بين دول مجلس التعاون وروسيا الاتحادية، إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، سواء للسلع المصدرة أو المستوردة.

    وبخصوص ما يسمى بـ "قطاع الحلال" في التبادل التجاري وحجم التجارة بين البلدين، أشار الخصيبي إلى أن هذا القطاع يشهد نموا كبيرا في حجم التجارة بين الجانبين، ومن هنا تأتي أهمية انعقاد القمة الاقتصادية الدولية الثانية عشر، "روسيا – العالم الإسلامي: قمة قازان 2021".

    ونوه سعود بن ناصر الخصيبي، إلى أن هيئة التقييس الخليجية شاركت بتقديم عرض شامل عن المنظومة الخليجية الموحدة للحلال، وأبرزت أهمية هذه الصناعة، لافتا إلى أنه ووفقا للتقارير الدولية التي تعكس حجم هذا القطاع، يتوقع أن يصل إلى 3.2 تريليون دولار بحلول 2027.

    واعتبر المسؤول الخليجي أن "قمة قازان" أتاحت الفرص لمناقشة جميع المواضيع المتعلقة بمنتجات الحلال، والتي لا تشمل قطاع الغذاء فقط، وإنما العديد من القطاعات، وطرحت الكثير من التساؤلات والتحديات والحلول، معربا عن أمله بأن "يتم ترجمتها إلى خطوات ملموسة على المدى القريب".

    وعقد منتدى "قازان 2021 روسيا العالم الإسلامي"، خلال الفترة من 28- 29 يوليو/ تموز الماضي، في مدينة قازان الروسية، بمشاركة نحو 5 آلاف شخص من 60 دولة، وأكثر من 30 منطقة روسية.

    الموضوع:
    قمة قازان 2021 (13)

    انظر أيضا:

    الغنوشي يتهم دولة خليجية بالوقوف وراء "الانقلاب في تونس"... فيديو
    انتصار الشراح... "سيدة الكوميديا الخليجية الأولى" التي أشادت بلادها بسمعتها الطيبة
    خبير بيئي: دول الخليج ليست في مأمن من الفيضانات
    إسرائيل تعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن بعد استهداف سفينتها في خليج عمان
    مصر.. زلزالان في شرم الشيخ وخليج السويس دون وقوع أضرار
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook