19:57 12 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    منشأن النفط في ايران

    انخفاض صادرات الخام الإيراني ترفع أسعار النفط عالميا

    © AP Photo / Iranian Presidency Office
    اقتصاد
    انسخ الرابط
    0 10

    حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بنحو واحد في المئة، بسبب تراجع صادرات الخام من إيران، التي تعد ثالث أكبر منتج في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

    ويتزامن ذلك مع اقتراب موعد تطبيق عقوبات أمريكية جديدة على طهران وحدوث إغلاق جزئي في خليج المكسيك بسبب الإعصار مايكل، بحسب ما ذكرته وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

    ووصل سعر خام القياس العالمي برنت إلى 85 دولاراً للبرميل محققاً قفزة في الأسعار بقيمة 1.09 دولار، أي زيادة نسبتها 1.30 في المئة.

    وبلغ خام القياس العالمي أعلى مستوى في أربع سنوات عند 86.74 دولار للبرميل الأسبوع الماضي، لكنه انخفض إلى 82.66 دولار يوم الاثنين، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا لتصل في التسوية إلى 74.96 دولار للبرميل بزيادة 0.90 في المئة.

    وخلال الأسبوع الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، تراجعت صادرات إيران من الخام، وفقا لبيانات الناقلات ومصدر بالقطاع مع بحث المشترين عن بدائل قبيل بدء سريان العقوبات الأمريكية في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني.

    وصدرت إيران 1.1 مليون برميل يوميا من الخام في فترة الأيام السبعة تلك حسبما أظهرته بيانات "رفينيتيف أيكون"، ونقلت "رويترز" عن مصدر في القطاع يرصد أيضا حركة الصادرات إن شحنات أكتوبر/ تشرين الأول أقل من مليون برميل يوميا حتى الآن.

    وكان حجم صادرات إيران يصل إلى 2.5 مليون برميل يوميا على الأقل في أبريل/ نيسان قبل أن يسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو/ أيار الولايات المتحدة من اتفاق 2015 النووي مع إيران ويعيد فرض عقوبات.

    ويقل المستوى الأحدث أيضا عن شحنات سبتمبر/ أيلول البالغة 1.6 مليون برميل يوميا، وأفادت بيانات "رفينيتيف أيكون" ووكيل شحن مطلع، لـ"رويترز" أن سفينة تحمل مليوني برميل من النفط الإيراني قامت بتفريغ الخام في صهريج تخزين بميناء داليان في شمال شرق الصين يوم الاثنين.

    وقامت إيران، عام 2014، بتخزين النفط في مستودع التخزين في داليان خلال الجولة الأخيرة من العقوبات في عام 2014، حيث تم بيعه لاحقا لمشترين في كوريا الجنوبية والهند.

    ولفتت الوكالة إلى أن السعودية، أكبر منتج في "أوبك"، أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها ستزيد إمدادات الخام الشهر المقبل إلى 10.7 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل مستوى قياسيا غير مسبوق، بينما خفض المنتجون في خليج المكسيك بالولايات المتحدة إنتاج النفط بنحو 40 في المئة اليوم الثلاثاء مع اقتراب الإعصار مايكل من ساحل فلوريدا.

    انظر أيضا:

    وزير النفط الإيراني: بعض أعضاء أوبك يتصرفون وفق مطالب أمريكا
    خبير اقتصادي: تراجع أسعار النفط يبدد المخاوف من انخفاض الإنتاج الإيراني
    وزير النفط الإيراني: حلم أمريكا بوقف صادراتنا البترولية لن يتحقق
    هل سيعوض العراق النفط الإيراني؟
    ظريف: الهند ستواصل شراء النفط الإيراني
    الهند تخفض وارداتها من النفط الإيراني وتواصل شرائه
    الكلمات الدلالية:
    أخبار النفط, العقوبات الأمريكية, أخبار إيران, ارتفاع أسعار النفط, أمريكا, إيران, الصين, الهند
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik