09:03 GMT09 مايو/ أيار 2021
مباشر
    رصد عسكري
    انسخ الرابط
    0 31
    تابعنا عبر

    قال قائد عسكري إيراني، أمس السبت، إن بلاده تمتلك أكبر أسطول مروحيات عسكرية في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن مركز تدريب قيادة المروحيات الإيراني لا نظير له في المنطقة.

    وتشير إحصاءات موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي إلى أن الجيش الإيراني يحتل المرتبة الثالثة بين أقوى جيوش الشرق الأوسط، ويمتلك 99 مروحية بينها 12 مروحية هجومية.

    وبحسب إحصاءات الموقع، فإن الجيشين التركي والمصري يسبقان الجيش الإيراني من حيث عدد المروحيات العسكرية، مشيرا إلى أن الجيش التركي الذي يحتل المرتبة الأولى من حيث إجمالي القوة العسكرية في الشرق الأوسط يمتلك 471 مروحية بينها 104 مروحية هجومية.

    أما الجيش المصري الذي يحتل المرتبة الثانية في الشرق الأوسط في إجمالي القوة العسكرية، فيمتلك 304 مروحية بينها 91 مروحية هجومية.

    ويحتل الجيش السعودي المرتبة الرابعة بين أقوى جيوش الشرق الأوسط في إجمالي القوة العسكرية، بينما يصل عدد ما يملكه من مروحيات عسكرية إلى 258 مورحية بينها 34 مروحية هجومية.

    ويصل عدد مروحيات الجيش الإسرائيلي، الذي يحتل المرتبة الخامسة في إجمالي القوة العسكرية، إلى 128 مروحية بينها 48 مروحية هجومية.

    وتعتمد إحصاءات الموقع على ما يتم الوصول إليه من معلومات يمكن تداولها بشأن تلك الجيوش، لكن هناك بعض الدول، التي لا تسمح بالكشف عن أرقام واضحة عن قوتها العسكرية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وهو ما يعني إمكانية امتلاك بعض الدول قوة أكبر من القوة التي ترصدها تلك الإحصاءات المعلنة.

    وتكمن أهمية المروحيات العسكرية في قدرتها على القيام بأدوار في غاية الأهمية لدعم القوات العسكرية أثناء القتال بصورة تزيد من كفاءتها وقدرتها على كسب المعركة.

    ويمكن للمروحيات العسكرية أن تغطي نطاق واسع من العمليات الحربية في سماء المعركة أو خارجها، ويمشل ذلك مهام البحث والإنقاذ ونقل القوات الخاصة إلى مواقع استراتيجية خلف خطوط العدو.

    كما يمكن استخدام المروحيات الهجومية في دعم القوات البرية أثناء تقدمها والقيام بمهام الاستطلاع لرصد وحدات المدفعية التابعة للعدو، وتنفيذ دوريات بحرية بالقرب من شواطئ الدولة لتأمينها، إضافة إلى مهام التدريب.

    أقوى 5 جيوش بالشرق الأوسط في 2021
    © Sputnik . M.HASSAN
    أقوى 5 جيوش بالشرق الأوسط في 2021

    انظر أيضا:

    أخطر مروحية هجومية في العالم… 8 معلومات عن "كا 52" الروسية
    "الصياد الليلي"... سلاح روسي مرعب يهدد أخطر المروحيات الهجومية الأمريكية
    بدء اختبارات الطيران لأحدث مروحية هجومية في روسيا
    روسيا تطور مروحية هجومية مسيرة
    بـنحو 3 مليار دولار… كوريا الجنوبية تشتري مروحيات هجومية جديدة
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook