23:37 GMT12 يونيو/ حزيران 2021
مباشر

    الكونغو تطرح مبادرة لحل أزمة سد النهضة... وزير الدفاع التركي: العلاقات مع مصر ستصل لمستويات رفيعة

    عالم سبوتنيك
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    الكونغو تطرح مبادرة جديدة لحل أزمة سد النهضة

    قالت وزيرة الخارجية السودانية، مريم الصادق، أن الرئيس الكونغولي فيليكس تسيشيسكيدي تقدم بمبادرة جديدة لحل أزمة سد النهضة بصفته رئيساً للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

    جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الكونغولي للخرطوم ولقاؤه رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان.

    وأشارت وزير الخارجية السودانية، إلى أنّ المُبادرة الجديدة قيد البحث من الجهات المُختصة بالسودان، دون ذكر أي تفاصيل عن المبادرة.

    إلى لك، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده تريد اتفاقا حول السد الإثيوبي (النهضة)، يجنب المنطقة المزيد من التوتر وعدم والاستقرار.

    في هذا الإطار، قال أستاذ الموارد المائية في جامعة القاهرة، عباس شراقي، إن رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية، فيليكس انطوان تشيسكيدى، تقدم بمبادرة لحل الأزمة، لكن دون تفاصيل معلومة.

    وأوضح أن المبادرة تأتي لجمع الأطراف والوصول إلى حل قبل التخزين الثاني لسد النهضة.

    وأكد أن الاتفاق على الملء الثاني فقط بين مصر والسودان مع إثيوبيا يعني أن "إثيوبيا تخزن 18.5 مليار متر مكعب وتظل الأمور عالقة فيما بعد" لتستمر عملية التفاوض التي بدأت منذ عشر سنوات دون حل، و "تصبح الفرض ضعيفة بعد الملء الثاني لأن إثيوبيا ستعتمد على أن السد سيحمي نفسه لصعوبة اتخاذ أي إجراء عسكري ضده لأنه ستكون هناك خطورة كبيرة على السودان".

    طهران تشير إلى احتمال تمديد الاتفاق المؤقت مع وكالة الطاقة الذرية

    أكد كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي، أنه من المحتمل أن يتم تمديد الاتفاق المؤقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

    وأعرب عن أمله " في إحراز تقدم كاف في المحادثات الحالية في فيينا، كي لا تكون هناك حاجة لتمديد الموعد النهائي للاتفاق المؤقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، الذي ينتهي في 24 مايو آيار الحالي.

    إلى ذلك، قال رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، مجتبى ذو النور، إنه أمام الغرب فرصة حتى 24 مايو/ آيار للعودة للاتفاق النووي، مشيرا إلى أن المفاوضات باتت استنزافية ولم تحقق نتائج حتى الآن.

    ولفت ذو النور إلى أنه إذا لم تثمر مفاوضات فيينا عن نتائج ملموسة بحلول 24 مايو آيار، فسيتم حذف تسجيلات كاميرات المراقبة في المنشآت وإغلاقها.

    في هذا السياق، قال الكاتب المتخصص في الشؤون الإيرانية، محمد شمص، إن مفاوضات فيينا تتسم حتى الآن بكثير من الإيجابية لكافة الأطراف، عازيا ذلك إلى تصريحات كافة المندوبين سواء من إيران أو أوروبا أو الولايات المتحدة والتي تشي إلى أن هناك تفاهما أوليا علة عودة جميع الأطراف إلى الاتفاق النووي.

    وأرجع سبب الضغط الذي يمارسه البرلمانيون الإيرانيون على الحكومة إلى الرغبة في إلزام الحكومة الإيرانية بعدم التنازل في مفاوضات فيينا، معتبرا تهديدات البرلمان تأتي في سياق موقف المرشد الأعلى للثورة الإيرانية الذي حذر من استنزاف إيران في المفاوضات مع الجانب الأمريكي والأوروبي.

    وزير الدفاع التركي يقول إن العلاقات مع مصر ستصل لمستويات رفيعة

    قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه على ثقة بأن صداقة وعلاقة بلاده مع مصر ستعود إلى مستويات أعلى قريبا.

    وأضاف خلال مشاركته مأدبة إفطار مع القوات الخاصة التركية، أن " علاقة تركيا و مصر تتطور، مشيرا إلى أن هذا يسر الصديق ويمنح الثقة، وفي الوقت نفسه يرعب البعض ويخيفهم".

    ولفت إلى أن تطور العلاقات بين أنقرة والقاهرة، سيكون مفيداً وضرورياً للغاية لكل من تركيا وليبيا ومصر.

    في هذا الصدد، قال الباحث في مركز الأناضول، حسن الشاغل، إن التقارب الذي حصل مؤخرا بين مصر وتركيا مدفوع بعملية تركية من أجل إعادة العلاقات مع دول المنطقة القريبة أو الدول الأوروبية البعيدة.

    وأرجع سبب التقارب مع مصر هو أن "ترسيم الحدود في شرق المتوسط الذي رسمته تركيا يتناسب مع ما تريده مصر ويعطيها مساحة أكبر من الترسيم الذي حصل مع اليونان الذي لم يتم اعتماده حتى الآن في الأمم المتحدة".

    انظر أيضا:

    وزير الدفاع التركي: تطور علاقاتنا مع مصر يرعب البعض ويخيفهم
    إثيوبيا: لن تمنعنا أي قوة في الأرض من بناء سدنا وملئه
    عراقجي: تفاهمنا في فيينا على رفع العقوبات عن عدة قطاعات إيرانية أبرزها النفطية
    مسؤولون سودانيون يجتمعون مع المبعوث الأمريكي لمناقشة ملف "سد النهضة"
    الكلمات الدلالية:
    إثيوبيا, إيران, مصر, تركيا, الكونغو
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook