23:20 GMT06 أغسطس/ أب 2020
مباشر
    روسيا
    انسخ الرابط
    0 32
    تابعنا عبر

    أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن روسيا مستعدة للتنسيق مع الفلسطينيين والإسرائيليين والرباعية الدولية بشأن الاقتراح الأمريكي للتسوية في الشرق الأوسط، الذي قدمه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

    وقالت زاخاروفا، اليوم الخميس، في مؤتمر صحفي: "نؤكد استعدادنا لمزيد من العمل البناء في إطار الجهود الجماعية الرامية إلى تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي. نحن عازمون أيضًا على التنسيق الوثيق مع الشركاء الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك، بالطبع، مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمشاركين في اللجنة الرباعية للوساطة الدولية في الشرق الأوسط، وجميع الأطراف المهتمة بسرعة حقيق سلام دائم في الشرق الأوسط".

    وأكدت زاخاروفا أن "القرار النهائي حول مسألة التسوية يجب أن يرجع للفلسطينيين والإسرائيليين أنفسهم".

    والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن "خطة السلام" المقترحة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة بـ"صفقة القرن"، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

    وأكد الرئيس الأمريكي أن "خطة السلام المقترحة بين الإسرائيليين والفلسطينيين هي مسار قوي للأمام".

    وقال ترامب، إن "خطته المقترحة للسلام "مختلفة بشكل جوهري عن خطط الإدارات الأمريكية السابقة".

    كما أعرب ترامب عن شكره لدول عمان والبحرين والإمارات لمساعدة الولايات المتحدة في رؤية "صفقة القرن"، وإرسال سفرائهم لحضور كلمته اليوم في البيت الأبيض.

    و"صفقة القرن"، بحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف بإسرائيل دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة "غير قابلة للتجزئة" لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية".

    يذكر أنه في أواخر عام 2017 تم الإعلان عن صفقة القرن، التي تتضمن خطة سلام من وجهة النظر الأمريكية، إلا أن الإعلان عن بنود الصفقة بقي طي الكتمان حتى تم إعلانها اليوم، وطوال العامين الماضيين، اتخذ ترامب سلسلة من القرارات الداعمة لإسرائيل، أبرزها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإلغاء الدعم المالي الذي تقدمه الولايات المتحدة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، كما أعلن ضم الجولان لإسرائيل.

    انظر أيضا:

    لافروف: روسيا لا تعرف ما تعنيه الولايات المتحدة بـ "صفقة القرن" حول التسوية في الشرق الأوسط
    الكرملين: روسيا مستمرة في تحليل ودراسة "صفقة القرن"
    الكرملين: روسيا لن تعلق على "صفقة القرن" قبل التعرف على جوهرها
    روسيا ثابتة على موقفها بشأن "صفقة القرن" وتدعو لحوار فلسطيني إسرائيلي
    السفير الفلسطيني لدى موسكو: روسيا ترفض "صفقة القرن"
    الكلمات الدلالية:
    صفقة القرن, إسرائيل, فلسطين, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook