00:40 GMT28 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 3921
    تابعنا عبر

    كشفت العديد من الدراسات أهمية بعض الفيتامينات في تشكيل بنية الجسم ودورها في المساعدة على النمو من خلال لعبها دورا أساسيا في بعض الوظائف.

    يلعب فيتامين "بي 9" دورا رئيسيا، خصوصا لدى الحوامل، حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص هذا الفيتامين قد يسبب حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.

    ويطلق على هذا الفيتامين بشكل عام "حمض الفوليك" أو "الفولات"، ويعتبر من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، خصوصا لدى النساء اللواتي يرغبن بالإنجاب.

    يدخل هذا الفيتامين بتشكيل 7 وظائف هامة جدا في الجسم وهي: انقسام الخلية وتكوينها واستقلاب البروتين واستقلاب الطاقة وعملية النمو وتكوين خلايا الدم الحمراء وتعزيز الجهاز المناعي لدى الإنسان بالإضافة إلى التخلص من أعراض التعب، بحسب "الجزيرة نت".

    وتساهم الفولات بعملية النمو السليم لخلايا الدم الحمراء ومن الضروري تغذية جسم المرأة بفترات الحمل الأولى بهذا الفيتامين من أجل تقليل مخاطر العيوب الخلقية، خصوصا في الدماغ والعمود الفقري لدى الجنين.

    علامات نقص الفيتامين

    أشارت الدراسات إلى أن البالغين الذين لديهم نقص فيتامين "بي 9" يعانون من عدة أعراض، مثل صعوبات في التنفس وشحوب البشرة وفقر الدم، بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضمي وضعف التركيز واضرابات النوم والأرق والإعياء والإرهاق.

    مصادر فيتامين "بي 9" الطبيعية

    يعتبر النظام الغذائي المتوازن من أهم مصادر هذا الفيتامين لأنه موجود في أغلب الأطعمة الحيوانية والنباتية، لكن يمكن الحصول على كميات كبيرة منه عن طريق تناول السمك البحري والتونة والكبد والبيض والحليب والزبادي.

    أما بالنسبة للخضار، فينصح بطهي الخضار بشكل جزئي لأن هذا الفيتامين حساس جدا لدرجات الحرارة، وهو متواجد بالعدس والفاصولياء والتفاح والموز بالإضافة إلى السبانخ والبازلاء والطماطم والجزر والكرنب وغيرها من الأطعمة.

    انظر أيضا:

    "يعمل ليلا نهارا"... الحرس الثوري يكشف عن سلاح جوي "ليزري" يسيطر على الخليج
    "أكبر قاعدة بحرية في العالم تغرق"... مشكلة ثقة تعصف في البحرية الأمريكية
    اكتشاف أثري فريد... كلب "سلوقي" ينام بجانب إنسان منذ 8 آلاف عام... فيديو
    "منها راية القراصنة"... الدفاع الأمريكية تسعى لمنع "الرايات الغريبة" على سفنها... صور
    "كانت غائبة"... الحرس الثوري الإيراني يكشف عن "تواصله" مع حاملة طائرات أمريكية
    الكلمات الدلالية:
    صحة, فيتامين B12, فيتامين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook