16:48 GMT29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
مباشر
    علوم
    انسخ الرابط
    0 60
    تابعنا عبر

    يعتبر الجهاز المناعي الخاص بالجسم من أول الأجهزة التي تستجيب لوجود أي نوع من الأورام السرطانية أو الفيروسات أو الالتهابات داخل الإنسان.

    شرح الطبيب الروسي الشهير ومقدم أحد البرامج الطبية على قناة "روسيا 1"، ألكسندر مياسنيكوف، حالة وأعراض وأسباب تضخم الغدد اللمفاوية في الجسم منوها إلى أن تضخم الغدد الليمفاوية فوق عظم الترقوة هو إحدى أخطر علامات وجود الأورام في الجسم.

    وفقًا للطبيب مياسنيكوف، ينصح الأشخاص الذين يعانون من تضخم الغدد الليمفاوية بإجراء فحص دم، مع العلم أنه يجب على المرء أن يفهم أن أي عقدة ليمفاوية، على الرقبة والإبط وغيرها من الأماكن، يمكن الشعور بها عادة، بحسب موقع "vesti" الروسي.

    وأشار الطبيب في حديثه إلى أن العقدة الليمفاوية تعتبر متضخمة إذا كان حجمها من سنتيمتر واحد أو أكثر، بالإضافة إلى ذلك يجب معاينة طبيعتها، فإذا كانت لينة ومتحركة وربما منتفخة قليلاً، فلا داعي للقلق. ولكن إذا كانت العقدة الليمفاوية، حتى الصغيرة منها قاسية وكثيفة ومتلاحمة مع محيطها فإنها تشكل مصدر خطورة.

    ونوه الطبيب إلى أن الغدد الليمفاوية تتفاعل مع العديد من العوامل، منها التعب المزمن، والألم العضلي الليفي وحتى مشاكل الأسنان.

    وبين الطبيب أن تضخم العقد الموجودة فوق عظم الترقوة هو الأخطر، حيث تشير العقدة الليمفاوية التي تظهر هناك على الأرجح إلى وجود الأورام، وحتى الغدد اللمفاوية المتواجدة تحت الإبط فإنها أيضا تتضخم مع تقدم مرض السرطان.

    إنفوجرافيك.. كلمات لا تقولها لمرضى السرطان أبدا
    © Sputnik
    كلمات لا تقولها لمرضى السرطان أبدا

    وخلص الطبيب في نهاية كلمته إلى أنه، "بالرغم من أن تضخم العقد اللمفاوية قد يكون لأسباب مثل التعب أو التوتر وغيرها، لكن يجب الذهاب إلى الطبيب، عندما تتضخم العقدة الليمفاوية حقا وتترافق بالألم وتلتحم بالجلد بشدة".

    انظر أيضا:

    احذريها... أطعمة شائعة قد تسبب الإجهاض
    شقيق هيا الشعيبي يدخل الأضواء... صور وفيديو
    الحرس الثوري يتحدث عن أداة استخدمتها أمريكا لتكون "سيدة العالم"
    5 أساليب غذائية تبعد ألام القولون الحادة
    الكلمات الدلالية:
    أمراض, الصحة, مرض السرطان, السرطان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook