14:42 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني

    الصفدي يطلع عريقات على تفاصيل محادثات ملك الأردن في واشنطن

    © Sputnik . Ilya Pitalev
    العالم
    انسخ الرابط
    0 0 0

    وضع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في صورة المحادثات التي أجراها العاهل الأردني في واشنطن والتي أكدت مركزية القضية الفلسطينية.

    عمان- سبوتنيك. وحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الأردنية حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه فقد "التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في اجتماع تشاوري في إطار عملية التنسيق المستمرة تنفيذا لتوجيهات الملك عبدالله الثاني والرئيس محمود عباس".

    وحسب البيان فقد "وضع الصفدي عريقات في صورة المحادثات التي أجراها الملك عبدالله الثاني في واشنطن والتي أكدت مركزية القضية الفلسطينية، التي يشكل حلها على أساس حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار الشاملين في المنطقة".

    وأجرى العاهل الأردني زيارة للولايات المتحدة في 22 يونيو/حزيران الماضي، التقى فيها عددا من المسؤوليين الأمريكيين، كما التقى الرئيس دونالد ترامب وأجرى معه مباحثات موسعة.

    وأكد الصفدي وعريقات "تماهي الموقفين الأردني والفلسطيني إزاء متطلبات حل الصراع وتحقيق السلام المتمثّلة في تلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخصوصا حقه في الحرية والدولة المستقلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

    وحذر الجانبان من "تبعات استمرار غياب آفاق حقيقية لزوال الاحتلال وشددا على أهمية إطلاق جهد دولي فوري وفاعل لكسر الانسداد السياسي".

    وتمت في الاجتماع إدانة "الخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تستهدف تغيير الحقائق على الأرض وتقوض حل الدولتين، وفي مقدمها بناء المستوطنات ومصادرة الأراضي".

    كما تم تأكيد "أهمية استمرار وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي، وعلى ضرورة توفير التمويل اللازم للوكالة".

    وتجدر الإشارة إلى أن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وبعد إعلانه القدس عاصمة لإسرائيل بشهر تقريبا أعلن تخفيض بلاده من مساعداتها للأونروا مما أدى إلى أزمة تمويل في المنظمة الدولية، ويسعى كل من الأردن وفلسطين لمحاولة حشد الدعم للأونروا لتستمر في تقديم خدماتها في فلسطين والدول التي تستضيف لاجئين فلسطينيين.

    انظر أيضا:

    جهود فلسطينية لإخراج إسرائيل من برنامج الأبحاث الأوربي
    الأردن يعلق على توجيه أمير قطر
    الأردن والكويت يبحثان تعزيز التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة
    الصفدي: الأردن سيعمل مع روسيا بكل جهد لمحاصرة الأزمة السورية
    الكلمات الدلالية:
    القضية الفلسطينية, الخارجية الأردنية, أيمن الصفدي, الملك عبد الله الثاني, صائب عريقات, أمريكا, إسرائيل, فلسطين, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik