04:31 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    مايك بومبيو

    بومبيو يؤكد للافروف رغبة واشنطن بتحسين العلاقات مع روسيا ومواصلة الحوار

    © REUTERS / LEAH MILLIS
    العالم
    انسخ الرابط
    0 41

    قالت الخارجية الأمريكية إن الوزير مايك بومبيو أكد في حديث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف على رغبة الولايات المتحدة بتحسين العلاقات مع روسيا ومواصلة الحوار.

    قالت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو بحث، في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الجمعة، العقوبات الأمريكية الجديدة على موسكو والتحديات في الحرب السورية.

    وقالت المتحدثة هيذر ناورت في بيان "كرر الوزير بومبيو تأكيده على أن الولايات المتحدة تريد تحسين العلاقات مع روسيا ووافق على إجراء حوار في المستقبل". بحسب ما ذكرته رويترز.

    وكانت هذه أول محادثة هاتفية بين الرجلين منذ قالت واشنطن يوم الأربعاء إنها ستفرض عقوبات جديدة على موسكو لضلوعها في تسمم سيرغي سكريبال وابنته في بريطانيا في مارس/ آذار.

    وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قد أعلنت يوم الأربعاء المنصرم، أن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على موسكو في 22 آب/ أغسطس الجاري، بسبب استخدام روسيا المزعوم لأسلحة كيميائية في سالزبوري.

    ويفترض أن تتكون هذه العقوبات من حزمتين. الحزمة الأولى ستدخل حيز التنفيذ بعد 15 يوم، وتفرض حظر توريد المنتجات ذات الاستخدام المزدوج إلى روسيا.

    وتتضمن الحزمة الثانية، التي ستدخل حيز التطبيق في غضون 90 يوم، تخفيضا في مستوى العلاقات الدبلوماسية، وفرض حظر على الرحلات الجوية التي تقوم بها شركة الطيران الروسية "آيروفلوت"، والوقف شبه الكامل للصادرات الأميركية إلى روسيا.

    وكانت الشرطة البريطانية قد عثرت على ضابط الاستخبارات الروسي السابق، سيرغي سكريبال وابنته يوليا، بعد أن فقدا الوعي إثر تعرّضهما لتسمم في سولزبري، في الرابع من شهر آذار/ مارس الماضي.

    ويوجه الجانب البريطاني، الاتهامات إلى روسيا بتورطها في تسميم سكريبال وابنته، بمادة شالة للأعصاب "آ-234". وقامت عدة دول بطرد دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا في القضية. من جانبها، نفت روسيا مرارا وتكرارا علاقتها بهذا الحادث، مؤكدة أنها تخلصت من أسلحتها الكيميائية كاملا وفقا لمنظمة حظر استخدام الأسلحة الكيميائية.

    انظر أيضا:

    الدفاع الروسية: الاتصالات العسكرية بين موسكو وواشنطن تمنع وقوع حوادث في سوريا
    ترامب: العلاقة بين موسكو وواشنطن لم تكن أسوأ من الآن بسبب "غباء" الجانب الأمريكي
    موسكو وواشنطن ولندن: نجاح معاهدة عدم انتشار السلاح النووي غير مضمون
    موسكو وواشنطن تدرسان عقد لقاء بين لافروف وبومبيو في سنغافورة مطلع أغسطس
    حرب الأعلام بين موسكو وواشنطن
    السفير الأمريكي في روسيا: أبواب الحوار بين موسكو وواشنطن لا تزال مفتوحة
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الخارجية الأمريكية, وزارة الخارجية الأمريكية, وزارة الخارجية الروسية, وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو, سيرغي لافروف, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik