21:25 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أثناء الخطاب أمام جمعية الأمم المتحدة، نيويورك 25 سبتمبر/ أيلول 2018

    أردوغان: تركيا لن تغادر سوريا قبل أن يجري الشعب السوري انتخابات

    © REUTERS / Carlo Allegri
    العالم
    انسخ الرابط
    223

    قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، "إن تركيا لن تغادر سوريا قبل أن يجري الشعب السوري انتخابات"

    وبحسب "رويترز"، قال أردوغان أمام منتدى في إسطنبول "عندما يجري الشعب السوري انتخابات، سنترك سوريا لأصحابها بعد أن يجروا انتخاباتهم".

    واتفق أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي على إقامة منطقة منزوعة السلاح بين مقاتلي المعارضة والحكومة شمالي سوريا، ولتركيا وجود في منطقة عفرين شمال غربي سوريا وإلى الشرق منها حول جرابلس.

    وأعلن أردوغان، أول أمس الثلاثاء، أنه سيجتمع مع قادة روسيا وفرنسا وألمانيا في إسطنبول نهاية الشهر الجاري أو الشهر المقبل، لمناقشة الأوضاع في سوريا، مؤكدا أن أنقرة تقوم بتعزيز نقاط المراقبة في إدلب لضمان وقف إطلاق النار.    

    وتجدر الإشارة إلى أن مدينة إسطنبول التركية احتضنت، في 14 أيلول/ سبتمبر الماضي، لقاء جمع مساعدي رؤساء ألمانيا وتركيا وفرنسا وروسيا. حيث قامت الأطراف المعنية بمناقشة إمكانية عقد قمة رباعية بشأن سوريا في هذه المدينة. وشارك عن الجانب الروسي في هذه المشاورات مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف.

    ويذكر أيضا أن روسيا وتركيا بالإضافة إلى إيران هي الدول الضامنة لمفاوضات أستانا حول سوريا ومناطق خفض التصعيد. والجدير بالذكر، أن الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، قد توصلا في السابع عشر من أيلول/ سبتمبر الماضي، خلال قمة عقداها في سوتشي إلى اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب بحلول 15 تشرين الأول/أكتوبر القادم، بعمق 15-20 كيلومترا، مع انسحاب المسلحين المتطرفين من هناك، بما فيهم ومسلحي "جبهة النصرة" (المحظورة في روسيا).

    ويُذكر أن منطقة شمال غربي إدلب، لا تخضع عملياً لسيطرة القوات الحكومية السورية، حيث تتواجد هناك المعارضة المسلحة، وكذلك إرهابيون من عدد من الجماعات التي تشن هجمات دورية على مواقع القوات السورية، كما تعلن دمشق وموسكو.

    انظر أيضا:

    إعلامي سعودي يتهم تركيا بإخفاء خاشقجي
    وسائل إعلام: السفير السعودي أبلغ تركيا أنه ليست لديه معلومات عن خاشقجي
    تركيا ترد على الخارجية السورية حول ضرورة خروج الإرهابيين عن طريق تركيا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا الآن, أخبار أردوغان, أخبار تركيا اليوم, رجب طيب أردوغان, تركيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik