11:05 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

    الخارجية التركية: لقاء يجمع أوغلو ولافروف قبيل القمة في إسطنبول

    © Sputnik . Vladimir Pesnya
    العالم
    انسخ الرابط
    0 10

    بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، تطورات الأوضاع في سوريا، وذلك قبيل قمة رباعية المرتقبة بشأن سوريا في إسطنبول، تضم إلى جانب روسيا وتركيا، كلا من فرنسا وألمانيا.

    أنطاكيا — سبوتنيك. وأكد الناطق باسم الخارجية التركية، حامي أقصوي، لوكالة "سبوتنيك" صباح اليوم السبت، أن اللقاء مستمر ويجري بحث الوضع في سوريا وإدلب".

    وفي وقت سابق من اليوم، بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، القضايا الأمنية الإقليمية. حسبما ذكرت وكالة أنباء "الأناضول" الرسمية.

    وتستضيف اسطنبول اليوم القمة الرباعية بمشاركة رؤساء كل من تركيا رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وفرنسا إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

    ومن المتوقع أن تناقش القمة المرتقبة اتخاذ خطوات لازمة وإعلان "خارطة طريق" نحو التسوية السياسية في سوريا، إلى جانب تشكيل لجنة صياغة الدستور.

    وتجدر الإشارة إلى أن مدينة إسطنبول التركية، احتضنت في 14 أيلول/سبتمبر الماضي، لقاء جمع مساعدي رؤساء ألمانيا وتركيا وفرنسا وروسيا. حيث قامت الأطراف المعنية بمناقشة إمكانية عقد قمة رباعية بشأن سوريا في هذه المدينة. وشارك عن الجانب الروسي في هذه المشاورات مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف.

    جدير بالذكر أن الرئيسين، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، قد توصلا في السابع عشر من أيلول/سبتمبر الماضي، خلال قمة عقداها في سوتشي إلى اتفاق لإقامة منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب  بعمق 15-20 كيلومترا، مع انسحاب المسلحين المتطرفين من هناك، بما فيهم ومسلحي "جبهة النصرة" المحظورة في روسيا.    

    الكلمات الدلالية:
    قمة, لقاء, اجتماع, مولود جاويش أوغلو, سيرغي لافروف, إسطنبول
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik