05:22 GMT19 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم
    انسخ الرابط
    0 01
    تابعنا عبر

    أعلنت الدنمارك، اليوم الجمعة، أنها رحبت باقتراح من الحكومة البريطانية بتشكيل مهمة بحرية بقيادة أوروبية لضمان حرية الملاحة عبر مضيق هرمز، مضيفة أنها ستبحث المشاركة العسكرية فيها.

    وقال وزير الخارجية الدنماركي، جيب كوفود، في بيان، "الحكومة الدنماركية تنظر بإيجابية إلى مساهمة محتملة في مثل هذه المبادرة"، وذلك بحسب وكالة "رويترز".

    وأضاف "وبصفتها دولة بحرية، من الضروري بالنسبة للدنمارك استمرار حرية الملاحة"، مشيرا إلى أن القرار النهائي سيظل رهنا لبحث الأمر في البرلمان بمجرد أن تكون هناك "صورة أوضح للمهام المحددة والشركاء".

    ودعت بريطانيا، الأسبوع الماضي، لتشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبية لتأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز، بعد أيام من احتجاز إيران لناقلة ترفع علم بريطانيا فيما وصفته لندن بأنها "قرصنة دولة".

    وأبلغ وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، البرلمان بالخطط التي توصلت إليها لجنة حكومية طارئة ناقشت رد لندن المزمع على احتجاز قوات خاصة إيرانية الناقلة "ستينا إمبيرو".

    وقال هانت أمام البرلمان "بموجب القانون الدولي، لم يكن يحق لإيران تعطيل مسار السفينة ناهيك عن الصعود إلي ظهرها. ومن ثم فهذه قرصنة دولة".

    وأضاف "سنسعى الآن لتشكيل قوة أمنية بحرية بقيادة أوروبية لدعم المرور الأمن للطواقم والحمولات في هذه المنطقة الحيوية".

    كما ذكر أن القوة الجديدة "لن تكون جزء من سياسة الولايات المتحدة للضغط بأقصى قوة على إيران لأننا لا نزال ملتزمين بالحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني".

    انظر أيضا:

    إيران تطلق سراح 9 هنود من طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة
    إيران تختبر صاروخا باليستيا يصل مداه إلى 1000 كيلومتر
    إيران: منح الهند حق زيارة 18 من أفراد طاقم الناقلة البريطانية المحتجزة
    وزير الخارجية الأمريكي مستعد للسفر إلى إيران وعقد محادثات
     موقع عبري: إيران تدشن مقارا استخباراتية جديدة في دولة عربية
    الكلمات الدلالية:
    مضيق هرمز, أخبار إيران, الدنمارك, بريطانيا, إيران
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook